كيف تعرف اذا كان الآيفون الخاص بك مقيد أم لا

ATT-locked-iPhone-4

إذا كان الآيفون الخاص بك مقيد على شبكة واحدة، فربما يصبح هذا الأمر مصدر قلق لك إذا أردت تبديل البطاقات. خصوصاً عندما تكون مسافراً، وتحاول إدخال بطاقة SIM أخرى فتجد أنك ممنوع من استخدامها. وبما أن المعرفة تعتبر قوة في حد ذاتها، إذن فسوف نعرض عليك بعض الطرق لمعرفة إذا كان هاتفك مقيد على شبكة بعينها أم لا.

الطريقة الأساسية

أسهل طريقة هي إحضار بطاقة SIM من شبكة مختلفة، وحاول تشغيلها في هاتفك. بعد بضع دقائق من تغيير البطاقات، يجب أن تقوم بإعادة تشغيل الآيفون للتأكد – سوف ترى اسم الشبكة الجديدة ظاهر على شريط الحالة إذا كان هاتفك غير مقيد. أما إذا كان هاتفك مقيد، فسوف يظهر لك رسالة منبثقة تطالبك بإدخال بطاقة SIM صالحة.

طريقة ثانية باستخدام الانترنت

إذا كنت لا تستطيع الحصول علي بطاقة SIM أخرى وتحتاج لمعرفة إذا كان هاتفك مقيد أم لا، فهناك موقع يمكنه مساعدتك. حيث يستطيع موقع IMEI.info بالوصول إلى قاعدة بيانات عامة لأكواد IMEI والتي يمكنها عرض جميع الهواتف المقيدة في العالم. لاستخدام هذه الخدمة، سوف تحتاج الحصول على كود IMEI الخاص بالآيفون – وهو كود فريد من نوعه يميز هاتفك عن غيره من الهواتف الأخرى.

iphone-locked-11

إذا كان لديك بطاقة SIM مثبتة، يمكنك الحصول علي كود IMEI عن طريق الاتصال بـ *#06#. يمكنك أيضاً الحصول على كود IMEI عن طريق تطبيق الإعدادات، اذهب إلى General > About ثم قم بالتمرير للأسفل.

أو بدلاً من ذلك، يمكنك توصيل الآيفون إلي جهاز الماك أو الويندوز وقم بتشغيل الآيتونز. على شاشة الهاتف، سوف ترى خط يعرض رقم هاتفك (السطر الموجود أسفل سعة بيانات الهاتف). انقر على رقم الهاتف، والتي سوق تُظهر كود IMEI. كما أن كود IMEI تجده منقوش على الغطاء الخلفي بالقرب من الجزء السفلي لغطاء بعض أجهزة iOS مثل الآيفون 5 والآيفون الأصلي، أو تجده منقوش على درج بطاقة SIM في هاتف الآيفون 3G، والآيفون 3GS، والآيفون 4 والآيفون 4S.

iphone-locked-4

بمجرد أن تحصل على كود IMEI، عد إلى موقع IMEI.info وادخل الكود. سوف ترى جدول المعلومات الأساسية لموديل هاتفك. ربما تكون هناك بعض التفاصيل خاطئة (غير ضرورية)، على سبيل المثال ربما يعرض السعة الداخلية للهاتف بشكل خاطئ.

iphone-locked-3

سوف تلاحظ على يمين الصفحة مجموعة من المربعات الملونة. انقر على “SIMLock and Warranty” مجاناً، ولكن علي أية حال سوف تحتاج لتسجيل حساب في هذه المرحلة. بعد أن تقوم بتسجيل حساب وتدخل إليه، انقر على “SIMLock and Warranty”. سوف يطلب منك نشر الكلمة. بعد ذلك انقر على زر التحقق من تفاصيل هاتف أبل من أجل المتابعة.

سوف يستغرق الأمر بضعة ثواني لتنفيذ طلبك وعرض إذا كان هاتفك مقيد أو مفتوح كما هو معروض في الصور أدناه.

iphone-locked-2

ماذا تفعل إذا كان هاتفك مقيد

يمكنك الاتصال بشبكة الهاتف الخاصة بك، فكما يحدث في العديد من البلدان – تقوم الشبكات بفتح هاتفك مجاناً أو بمقابل مادي. كما توجد أيضاً العديد من المواقع التي تقوم بفتح هاتفك على الانترنت مقابل بعض الرسوم.