كيف تزيد مساحة التخزين علي هاتفك الذكي؟

ترتبط مساحة التخزين الداخلية للهاتف بسعره؛ فكلما انخفض السعر انخفضت المساحة المتاحة للتخزين ليجد أصحاب الهواتف ذات السعة التخزينية المحدودة (8 جيجا) في بعض الأحيان, أو هؤلاء الذين يملكون أجهزة قيمة و مرتفعة الثمن نسبياً لكنها لا توفر إمكانية وجود ذاكرة خارجية كهواتف أبل مثلاً, يجدون أنفسهم في ورطة عندما يبدأ أداء الهاتف في السوء نتيجة عدم وجود المساحة الكافية للبرامج الأساسية للعمل.

في هذا المقال أفضل الطرق لزيادة مساحة التخزين على الهاتف الذكي و التي تشبه إلى حدٍ بعيد عملية إعادة ترتيب الغرف في المنزل لإيجاد أماكن لأشياء أكثر أهمية والتي قد تبدو  في بدايتها عملية محبطة وثقيلة على النفس لكن سرعان ما ستشعر بالراحة و الفخر عند اتمام المهمة.

  • تخلص من الصور و الفيديوهات القديمة و الملفات المكررة

كلنا نعرف أن الصور و الفيديوهات تشغل المساحة الأكبر من ذاكرة أي هاتف و الفضل في ذلك يرجع إلى تطبيقات التعديل على الصور التي تجعلنا نحتفظ بالصورة الواحدة في أكثر من شكل فمرة نحتفظ بها بالأبيض و الأسود, ومرة نحتفظ بها بخلفية غريبة, ومرة نحتفظ بها بمؤثرات الصور القديمة وغير ذلك من ألاف المؤثرات المغرية الموجودة في التطبيقات المختلفة.

إذا عليك أن تقرر هنا أي صورة من هذه المجموعة الكبيرة ستحتفظ بها و أي عدد من هذا الركام ستتخلص منه, و ننصحك أن تبدأ في التخلص من الصور المكررة أولاً, ثم الصور ذات الجودة الرديئة ثانياً ثم الصور القديمة ثالثاً وفي النهاية ستجد أنك قد كسب مساحة لم تكن تتوقعها.

نفس النصيحة بالنسبة للمقاطع المصورة و الفيديوهات مع حذف أيضاً الأفلام و المقاطع المحملة من الإنترنت و التي يمكنك مشاهدتها لاحقاً في أي وقت والاحتفاظ فقط بالمقاطع الخاصة.

  • انقل ملفاتك المهمة إلى التخزين السحابي

الاحتفاظ بكل ملفاتك القيّمة و صورك الخاصة ومقاطع الفيديو العزيزة عليك على جهاز الهاتف المحول لا يعرض أداء الهاتف فقط للسوء و البطء وإنما يعرض هذه الملفات الهامة للتلف أو السرقة أو الفقد عند ضياع الهاتف !

لذلك ننصح كفائدة مزدوجة أن تختار أحد المواقع التي تقدم خدمة الاستضافة السحابية المجانية للملفات و الصور و الفيديوهات ونقل جميع ملفاتك إليها في الحال لتكون بأمان من ناحية و لتوفر مساحة فارغة لجهازك من ناحية أخرى.

من أفضل المواقع التي تقدم مثل هذه الخدمة (Flickr, Dropbox , Microsoft One Drive) وهناك أيضاً موقع( Google Photos) الذي يوفر مساحة غير محدودة لرفع الصور التي تصل جودتها 15 ميجا بيكسل والفيديوهات بجودة 1080 بيكسل.

  • تخلص من التطبيقات الغير مستخدمة

لا شك أن التطبيقات من أكثر الأشياء استهلاكاً للذاكرة على الهواتف خاصة الألعاب فلماذا لا تبدأ بغربلة التطبيقات لتعرف ما الذي تستخدمه بشكل دائم و ما الذي توقفت عن استخدامه أو لن تستخدمه في المستقبل القديم ثم تبدأ بالتخلص من الألعاب و التطبيقات غير ذات الأهمية لتحصل على مساحة وفيرة على هاتفك؟

يجب عليك أن تراعي و أن تتخلص من هذه التطبيقات أن تقوم بالأمر بشكل صحيح ففي هواتف الأيفون  يكفيك الضغط المطول على أيقونة التطبيق ثم الضغط على علامة (X) التي ستظهر لك , أما في هواتف الأندرويد فالضغط المطول على التطبيق ثم اختيار (remove) لا يحذف التطبيق من الهاتف بل يحذفه من الشاشة الرئيسية فقط !! لذلك عند حذف التطبيق يجب الذهاب إلى الإعدادات ثم التطبيقات و اختيار التطبيق ثم الضغط على “uninstall” للتخلص منه نهائياً