كيف تتجنب الإصابة بفيروس الإيبولا

 

لمعرفة كيف تتجنب الإصابة بفيروس الإيبولا علينا التعرف على بعض المعلومات عن فيروس الإيبولا أولا ,ويسمى فيروس الإيبولا بهذا الإسم نسبةً للقرية التى إكتشف فيها والتى تقع على نهر إيبولا عام 1976 ,وخطورة فيروس الإيبولا تكمن فى إنتشاره السريع بين الأفراد حيث يستطيع القضاء على عدد كبير فى فترة زمنية قصيرة ,وأول حالة إصابة كانت لبائع فى الفحم وقد نشر الفيروس بين أهله وأصدقائه ومات 15 شخص ممن قاموا بالتعامل معه بعد إصابته خلال أيام,وتبلغ نسبة الوفيات بسبب فيروس الإيبولا من50%لى 90% من المصابين,فتابعوا معنا هذه التدوينة لمعرفة كيف تتجنب الإصابة بفيروس الإيبولا .

كيف ينتقل فيروس الإيبولا؟
-ينتقل فيروس الإيبولا عن طريق الحيوانات مثل الخفافيش والشمبانزى  إلى الإنسان ,وأيضاً ينتقل من شخص مصاب لأخر عن طريق الدم, سوائل الجسم,البراز,العرق ,السائل المنوى ,وملامسة الأسطح الملوثة بالفيروس ,ويعتقد أنه ينتقل أيضاً عن طريق الهواء من شخص لأخر.

أعراض الإصابة بفيروس الإيبولا:
-تظهر أعراض فيروس الإيبولا من يومين إلى 21 يوم ,وفى تلك الفترة تظهر بعض الأعراض مثل الحمى الشديدة ,التعب العضلى ,الصداع,إلتهاب الحلق ,طفح جلدى,وإصابة وخلل فى وظائف الكلى والكبد ,وقد تتطور الأعراض حتى تصل إلى نزيف داخلى .
كيف يتم تشخيص الإصابة بفيروس الإيبولا ؟
-يتم تشخيص فيروس الإيبولا عن طريق بعض التحاليل ,حيث نرى إنخفاض فى عدد كرا ت الدم البيضاء والحمراء, وإرتفاع إنزيمات الكبد ,وأيضاً عن طريق فحص عينة من بول أو دم المريض بواسطة المجهر الإلكترونى.
كيف تتجنب الإصابة بفيروس الإيبولا؟
-يتم تجنب الإصابة بفيروس الإيبولا عن طريق بعض الإجراءات الوقائية مثل:
-تجنب ملامسة الحيوانات التى قد تحمل الفيروس وتجنب أكلها .
-وأيضاً تجنب ملامسة شخص لأخر مصاب أو عليه أعراض الإصابة .
-عن طريق توعية العاملين بالمؤسسات الصحية والمؤسسات الأخرى.
علاج الإصابة بفيروس الإيبولا:
-حتى الآن لا يوجد علاج مؤكد الفاعلية ولكن فى المختبرات الكندية تم التعرف على الفيروس, وطبيعة وتركيبة وقد تفيد هذه المعلومات فى عمل مصل مضاد للقضاء على فيروس الإيبولا .