مرض شلل الأطفال وكيفية الوقاية منه.

شلل الأطفال من الأمراض الفيروسية الخطيرة فهى شديدة الإنتشار ويمكن أن يصيبك بالشلل التام خلال ساعات قليلة وغالباً ما يصيب الأطفال ما قبل سن الخامسة وينتقل عن طريق البراز أو المياه والطعام الملوثين وحسب أخر التقارير التى نشرتها منظمة الصحة العالمية أن معدل إنتشار المرض قد إنخفض بنسبة 99% ممنذ عام 1988 وحتى عام 2014 من 350 ألف حالة إلى 359 حالة وحسب الإحصائيات فإن القضاء على فيروس شلل الأطفال سوف يوفر حوالى 50 مليار دولار للدول منخفضة الدخل خلال السنين المقبلة  وأول من إكتشف تطعيم للمرض هو العالم  جوناس سالك عام 1955واليوم لا يوجد الفيروس إلا فى أفغانستان وباكستان..تابعوا معنا التدوينة لمعرفة المزيد عن أعراض المرض وأسبابه..

 

 

أعراض المرض :
-يبدأ المرض فى البداية كأى عدوى فيروسية فى البداية حيث يصاب بالحمى والتعب والقئ وتستمر هذه الأعراض حتى 3 أيام ومن ثم تتطور العدوى وتصيب الجهاز العصبي بالشلل التام .

 
مضاعفات المرض:
-يسبب قصور فى عضلة القلب وضعفها .
-يسبب قصور فى عمل الرئتين وتحدث الوفاة نتيجة لذلك.
-التهاب المسالك البولية واضطرابات فى وظيفة الأمعاء.
 

أسباب المرض :
يحدث مرض شلل الأطفال نتيجة لإنتقال فيروس polio حيث ينتقل عن طريق البراز والطعام الملوث  بين الأطفال ويصيب الأمعاء حيث يدخل عن طريق الفم .
التشخيص :
يتم تشخيص شلل الأطفال من خلال بعض الأعراض مثل وجود تشنجات فى الرقبة والظهر وعوبة فى البلع ومن خلال أخذ عينة من البراز للتأكد من وجود الفيروس .

الوقاية من المرض :
يتم الوقاية من المرض بواسطة إعطاء الطفل اللقاح وهو عبارة عن خلايا فيروس تم عمل Inactivation  لها أى أصبحت غير قادرة على إحداث المرض ولكن مازالت تحتفظ بقدرتها على تنبيه جهاز المناعة لكى ينشئ الأجسام المضادة ويأخذ المصل على جرعات متتالية فى الأطفال حتى سن الرابعة وعندما تشك وزارة الصحة فى الدولة بإنتشار المرض فإنها تعطى جرعات فورية للأطفال جميعاً حتى وإن تم تطعيمهم مسبقاً .

 
العلاج:
-حتى الأن لا يوجد علاج لهذا المرض فيتم فقط معالجة الألم وتجنب المضاعفات .

إن كان لديك أى استفسار فقم بكتابة تعليق وسوف نقوم بالرد عليك ..