تضخم البروستاتا عند الرجال وعلاجها

يصاب أكثر من 60% من الرجال بتضخم البروستاتا بعد سن ال50 عام وقد يرجع السبب فى ذلك إلى بعض التغيرات فى الهرمونات وتكمن خطورة تضخم البروستاتا فى إنسداد عنق المثانة وبالتالى الإصابة بالإستسقاء وعدم القدرة على التبول وفى النهاية إلى فشل كلوى.وحسب أخر إحصائيات من منظمة الصحة العالمية فإن معد الإصابة يرتفع إلى 24%من الرجال فوق سن ال80عام مقارنة بنسبة 2.5%من 40إلى 50 عام والحجم الطبيعي لغدة البروستاتا هو 3 سم طول و4 سم عرضو25 جم وزن ولمعرفة أسباب وأعراض وكيفية علاج تضخم البروستاتا تابعوا معانا هذه التدوينة .

 

 

أعراض تضخم غدة البروستاتا:
يوجد أعراض كثيرة لتضخم البروستات ولكن الغالبية تكون لديهم هذه الأعراض مثل :
-التبول خلال فترات متقاربة وذلك نتيجة لإنسداد مجرى البول جزئياً أو كلياً.
-قلة كمية البول وصعوبة فى التبول .
-الإحساس برغبة فى التبول دائماً.
-تضخم حجم الغدة ولكن هناك خطأ شائع حيث يعتقد البعض أن تضخم حجم الغدة دليل على الإصابة بسرطان البروستاتا فقد يكون هذا التضخم حميد.
 

أسباب الإصابة بتضخم البروستاتا:
-حتى الأن فإن تضخم البروستاتا غير معلوم السبب ويعتقد الباحثون أن مع التقدم فى السن وإرتفاع مستوى DHTفى البروستاتا يؤدى إلى هذا المرض وأيضاً إرتفاع مستوى Estrogen يزيد من إحتمالية لإصابة وقد أجريت بعض التجارب على الحيوانات ولكن لم يتم التوصل إلى نتائج قاطعة عن أسباب المرض والسبب الشائع لدى الأطباء هو التقدم فى العمر .

التشخيص :
عندما يشك المريض فى إصابته بتضخم البروستاتا فعليه التوجه للطبيب لكى يقوم بفحصه جيداً وذلك من خلال فحص الإصبع حيث يستطيع الطبيب تمييز حجم البروستاتا من هذا الفحص وأيضاً يقوم بطلب بعض التحاليل لمعرفة نوع الورم وهو تحليل PSAحيث يحدد إذا ما كان الورم خبيث أو حميد وأيضاً إستخدام أشعة الإيكو لتصوير البروستاتا والتعرف إلى حجمها.

علاج تضخم البروستاتا:
-يجب بدء العلاج فى أسرع وقت ممكن حيث قد يسبب تضخم البروستاتا العديد من الأمراض
وقد يكون العلاج بالدواء أو الجراحه فالحالات المتوسطه يمكن إعطائها Alpha Blocker وهى أدوية تساعد على إرتخاء عضلات المثانة مثل Doxazocine ,  Terazocine.
وفى الحالات الشديدة يتم بإستخدام الجراحة وقد تتطورت لتصبح عن طريق الليزر.
إن كان لديك أى استفسار فقم بكتابة تعليق وسوف نقوم بالرد عليك.