نصائح للعناية بالبشرة فوق سن الأربعين

مع تقدم السن تصبح التغيرات الجسدية واقعاً لا هروب منه, وتظهر أغلب هذه التغييرات في جلد و بشرة المرأة مما يسبب لها نوعاً من الإحباط خاصة في ظل حاجة النساء للخروج للعمل و الظهور بالمظهر اللائق في المنزل و العمل على السواء.
في هذا المقال نصائح للعناية بالجلد و البشرة تحتاجها كل سيدة تخطت الأربعين من العمر حتى تحافظ على إطلالتها بشكل مميز و على حالتها النفسية بشكل رائع.

– مستحضرات الوقاية من الشمس.
تأتي النصيحة بالحفاظ بشكل يومي على استعمال مستحضرات الوقاية من أشعة الشمس كأهم و أول ما ينصح به أخصائيو الأمراض الجلدية الذين يؤكدون أن التعرض المباشر لأشعة الشمس يؤدي إلى ظهور البقع الداكنة على البشرة و انتشار التجاعيد والأخطر الإصابة بسرطان الجلد!
وعند اختيار مستحضرات الوقاية من الشمس يجب التأكد أن المستحضر يحمي من الأشعة فوق البنفسجية , وأن يتم استخدامه سواء كان الجو صحواً أو ملبداً بالغيوم حيث تتخطى هذه الأشعة جميع المستويات وتصل إلى جلد الإنسان.

– كريمات الترطيب. 
يجب على السيدات فوق الأربعين التدقيق عند استخدام كريمات الترطيب التي كن يستخدمنها في سنوات سابقة حيث قد تسبب لهن احمراراً في البشرة نتيجة التغيرات التي طرأت على الجلد.
بصفة عامة إذا كنت ذات بشرة دهنية فإن فرصتك في ظهور تجاعيد أقل ستكون أفضل من ذوات البشرة الحساسة وفي كل الأحوال يجب تجريب كريمات الترطيب بعيداً عن منطقة الوجه قبل استعماله.

– جفاف الجلد .
الطريقة الأفضل للتعامل مع الجلد الجاف و التي ينصح بها خبراء التجميل هي استعمال المنظفات المناسبة التي لا تتسبب في تجفيف البشرة وسحب الرطوبة منها وكذلك الحفاظ على عملية تقشير الجلد مرة واحدة اسبوعياً على الأقل.
كما أنه من النصائح الهامة للحفاظ على نضارة الوجه وتجنب جفاف البشرة :-
 تجنبي استخدام الماء الساخن في غسل الوجه حيث يجرد الجسم من الزيوت و الرطوبة و يمكن استبداله بالماء الفاتر أو الكريمات المبردة مثل كريم “بوند” المعروف.
 استعمال كريمات الترطيب بشكل دائم ليلاً ونهاراً و تحت مستحضرات التجميل .
 تجنبي استعمال الصابون العادي في غسل البشرة و استعيضي عنه بالغسول الطبي المعتمد للوجه.

– الزيوت بديلاً عن الكريمات .
كلما تقدم العمر سنحتاج أن نتعامل مع البشرة بمزيد من الرقة و النعومة لذلك حاولي أن تتخلي عن قائمة كريماتك التقليدية لصالح الزيوت التي تؤدي نفس المهام حيث تنساب الزيوت على البشرة بنعومة أكثر دون أن تترك أثاراً للمواد الكيميائية.

– لا بديل عن التقشير. 
مع تقدم العمر يجب عليك أن ترفعي شعار لابديل عن التقشير ! وستجدين هذا الكلام واقعياً أكثر عندما تعرفين أن السطح الخارجي للبشرة هو طبقة من الجلد الميت والتي تزداد سمكاً كلما تقدمنا في السنّ لذلك لن تستطيعي التخلص منها و اظهار الخلايا الجديدة دون عملية تقشير بشكل منتظم.
لا تقتصر عملية التقشير على الأجزاء الظاهرة من الجسم كالوجه و الكفين وإنما يجب أن تمتد لجميع الجسد و أن تحرص السيدة التي تجاوزت الأربعين على القيام بعملية تقشير لجميع بدنها مرة واحدة أسبوعياً على الأقل و سترى نتائج مبهرة.