طرق تنمية مهارات القراءة عند الأطفال

الهم الرئيسي عند الأمهات و الآباء عند التحاق أبنائهم بالمدارس هو تنمية مهارات القراءة لديهم حتى يستطيعوا أن ينخرطوا في العملية التعليمية بسهولة ويسر وترتفع قدرتهم على التحصيل الدراسي.
في هذا المقال استعراض لأهم الاستراتيجيات و الطرق التي يمكن أن يطبقها الوالدان في المنزل لتنمية مهارات القراءة عند الطفل.

• استخدم التكنولوجيا .
من أفضل الوسائل التي تعين الطفل على تخطي صعوبات القراءة هو الاستعانة بالوسائل التقنية الحديثة التي تقدم الكتب مقروءة على اسطوانات مضغوطة حيث يستمكن الطفل من الاستماع للقراءة الصحيحة بنبرة تشويقية أثناء عملية القراءة وبالتالي سيتخطى الإحراج الذي قد تسببه القراءة وسط مجموعة.

• قائمة المفردات .
عندما يشرع طفلك في قراءة كتاب عليك بتشجيعه على استخراج الكلمات التي يجد صعوبة في قراءتها أو معرفة معناها وعمل قوائم يضع فيها الطفل “الكلمة” التي يجهلها في جملة ثم تقومان معاً بالنقاش حولها و تهجئتها أكثر من مرة ومعرفة معناها حتى يعتاد ابنك على قراءتها بشكل صحيح.
بعد الإنتهاء من اتقان الكلمات يتم مكافأة الطفل وعمل حصالة الكلمات التي تحفز الابن على إضافة وزيادة رصيده فيها.

• النص المكتوب و النص المرئي.
إذا كانت المادة التي ترغب في أن يتقن ابنك قراءتها هي نص أدبي (شعر –رواية- قصة- مسرحية) فإن أمامك فرصة ذهبية لتحفيزه على اتقان النص عبر مقارنة النص المكتوب مع النص المعروض في شكل مرئي سواء كان على شاشة التلفاز أو على خشبة المسرح.
قومي بتشجيع طفلك على المقارنة بين الكتاب والعرض واستخراج الجمل و الكلمات التي سمعها و شاهدها من النص أو إعادة أداء النصوص كما شاهدها في العروض التمثيلية.

• القراءة في كل وقت ..القراءة في كل مكان .
ليس هناك مادة متاحة و مجانية مثل الكلمات فهي موجودة في الإعلانات التي تغطي الشوارع وهي موجودة في واجهات المتاجر, حافظات الطعام, أغطية الحلويات, علب الدواء …إلخ
يمكنك أن تجعي من القراءة عادة عند طفلك إذا استطعت أن تجعليه يحرص على القراءة في كل مكان وكل وقت مع تصحيح الأخطاء الكبيرة و التغاضي عن الأخطاء الصغيرة حتى يبدأ الطفل في اكتساب الثقة في نفسه.

• حفلات القراءة .
يجب أن يتخلص الطفل الذي يعاني من صعوبات في القراءة من الخجل الذي يصاحبه كلما أخطأ أو تعثر في القراءة وذلك لا يتم إلا إذا شعر الطفل أن الخطأ أمر طبيعي يتعرض له الجميع.
يمكن تنمية ثقة الطفل في نفسه بحمل حفلات قراءة تنخرط فيها الأسرة جميعاً حيث تقع الأم في أخطاء مقصودة تسمح للابن بالتدخل و تعديلها.