دوالى الساقين وكيفية علاجها

مع التقدم التكنولوجى الذى نشهده هذه الأيام فقد ظهر مرض الدوالى وهو مرض يصيب الأوردة السطحية وينتشر عند النساء أكثر من الرجال ويمنع مرض الدوالى الأوردة من أن تؤدى عملها بالشكل الصحيح وتكون هذه الأوردة بارزة عن سطح الجلد وقد ينتج عنها تقرحات فى القدم إن لم يتم علاجها ..لذلك تابعوا معنا التدوينه لمعرفة المزيد عن مرض دوالى الساقين.

أعراض دوالى الساقين:
تسبب الدوالى وجع و ورم فى الساقين ويزيد هذا الوجع عند الوقوف لفترات طويلة مثل الأشخاص الذين يعملون فى الإستقبال أو أى عمل يتطلب الوقوف لفترات طويله وأيضاً يتغير لون الجلد فى المناطق المصابة بالدوالى حيث تصبح ملتهبة ومتقرحة وقد تتسبب فى جلطات فى هذه المناطق وأيضاً قد يسبب شد عضلى مستمر فى القدم ويسبب حكه وتليف قى مناطق الإصابة .
 

أنواع دوالى الساقين :
-هناك نوع يحدث تلقائى وغالباً ما يكون وراثى ناتج عن ضعف فى الأنسجة البينية وبسبب بعض العوامل يظهر المرض مثل الوقوف لفترات طويله و الإصابة بالسمنة كذلك النساء التى تأخذ أقراص منع الحمل لسنوات طويلة قد يؤثر عليها ذلك فى الإصابة بدوالى الساقين.
-النوع الأخر وهو يحدث كمضاعفات لمرض أخر مثل الأورام والجلطات والحمل .
 

أسباب الإصابة بالدوالى :
-وجود تلف فى الصمامات أو وجود عيوب وراثية بها فعندما تفقد الصمامات قدرتها على التحكم فى منع رجوع الدم تسبب دوالى القدم .
-التقدم فى العمر أيضاً يسبب الدوالى حيث تصبح الأوردة ضعيفة.
-الوقوف لفترات طويلة مثل أطباء الأسنان والمعلمين.
-الوزن الزائد .
-الحمل :حيث يسبب وزن الجنين ضغط على أوردة الساق .
العلاج:
-يتم فى البداية تشخيص الدوالى عن طريق الطبيب المعالج وتحديد درجتها عن طريق الأشعة ثم البدء فى العلاج فإن كانت خفيفة ولا تسبب ألم فإن العلاج يعتمد فقط على بعض النصائح مثل ممارسة الرياضة وتجنب الوقوف لفترات طويلة حتى لا تتسبب فى زيادة شدتها.
أما إن كانت تسبب ألم أو تشوهات فى القدم فإن العلاج يتم عن طريق الجراحة أو الليزر وهناك حالات تتطلب إزالة الوريد المصاب وكل هذه الطرق تحدد بواسطة الطبيب المعالج.
 

إن كان لديك أى استفسار فقم بكتابة تعليق وسوف نقوم بالرد عليك ..