احمى حياتك و أوقف التدخين

 

ماذا تعرف عن أخطار التدخين ..هل سبق لك وفكرت فى  أن التدخين قد يقتلك ويصيبك بالأمراض التى لا حصر لها ..هل تحب أطفالك ولكن فى نفس الوقت تأذيهم بالتدخين.. هل تعلم أن التدخين السلبى للأطفال يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بأمراض الصدر..
هل تعلم أن هناك6 مليون شخص يموتون سنوياً بسبب التدخين منهم أكثر من 500ألف شخص من التدخين السلبى وفى عام 2030 سيصل العدد إلى 8 مليون سنوياً حسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية..هناك مليار شخص مدخن فى العالم  ..هل تعلم أن التبغ يحتى على 4000 ألاف مادة كيميائية ومنهم 40 مادة تسبب السرطان بعد كل هذه الحقائق هل تريد إيقاف التدخين والبدء من جديد بحياة صحية ..تابع معنا التدوينة إن كنت تريد معرفة كيف تقلع عن التدخين.

أضرار التدخين :
-يؤدى إلى حدوث سرطان الفم والرئة والمعدة .
-يؤدى إلى حدوث السكتات القلبية وتصلب الشرايين .
-يؤدى إلى القلق والتوتر والعصبية الزائدة.
-حدوث هشاشة عظام .
-يجعل رائحة الفم كريهة .
-يؤثر على القدرة الجنسية.
-يصيبك بالربو وإنسداد القصبة الهوائية.
-الوفاة المبكرة.
هل تريد حدوث كل هذه الأمراض لنفسك ولمن تحب ؟!! ..القرار يرجع إليك .

 

كيف تقلع عن التدخين ؟
-يعتقد البعض أن الإقلاع عن التدخين أمر مستحيل وأنه لا يمكنه التوقف عن التدخين ولكن ذلك غير صحيح اطلاقاً حيث إن كان لديك إرادة قوية فبإمكانك التوقف عن التدخين وقت ما تريد وإليك بعض النصائح لكى تساعدك على إيقاف التدخين.
1- عندما تأتى إليك فكرة الإقلاع عن التدخين فإبدأ فى نفس الوقت وخذ عهداً على نفسك ألا تعود إليه مجدداً.
2-تجنب الأماكن التى تشجعك على التدخين .
3-أخبر الجميع بأنك ستتوقف عن التدخين فذلك يجعلك سعيداً بسعادتهم .
4-كن على إستعداد للشعور ببعض الألم الخفيف والصداع بسبب التوقف عن التدخين ويمكنك الإستعانة بالطبيب أو الصيدلى لحل تلك المشكلة معك.
5-لا تعود إلى التدخين مرة  ثانية إن دخنت سيجارة بالخطأ فلم تؤنب نفسك وأنك لن تستطيع فذلك يثبط العزيمة وعاقب نفسك على ذلك بدفع مبلغ يساوى عشر أضعاف ثمن علبة السجائر لأطفالك عندما تقوم بتدخين سجارة .
6- هناك عيادات خاصة للإقلاع عن التدخين يمكنك أيضاً الإستعانة بها.
-يوجد بدائل للنيكوتين فى الصيدلية على شكل حبوب ولصقات يمكنك إستشارة الصيدلى أو الطبيب لأخذها .

فوائد الإقلاع عن التدخين:
-تقليل المخاطر الناتجة عن التدخين مثل سرطان الرئة والعجز الجنسى وتحسين الصحة بشكل عام وتحسين مظهر الجلد وتحسين رائحة الفم ..التوقف عن التدخين سوف يحافظ على حياتك.