إحذر من فيروس كورونا !

فيروس كورونا المعروف ب “MERS-CoV” منتشر بكثرة فى الدول العربية وخاصة السعودية و الإمارات وقد تم إكتشافه أول مره علي يد الطبيب المصرى محمد على زكريا وهو متخصص فى علم الفيروسات حيث تم عزل هذا الفيروس من رجل متوفى بسبب ضيق حاد بالتنفس وسبب خطورة هذا الفيروس أنه من النوع التاجى وذلك النوع دائم التحور ويسبب أوبئة وقد يقضى على عدد كبير من البشر فى فترة وجيزة ..مثل فيروس السارس الذى ظهر في الصين عام 2003وقد قتل أكثر من900 شخص لذلك يجب الحذر من هذا الفيروس الخطير كورونا حيث أنه حتى الأن لا يوجد معلومات مؤكده عن كيفية إنتقالة و الأرجح أنه ينتقل من الجمال إلى البشر.

 

أعراضه:
-فى البداية قد لا تظهر أعراض خاصة بالفيروس حيث تبدأ مثل الإصابة بالإنفلونزا حيث ترتفع درجة الحرارة والسعال والعطس وهذه الأعراض لايمكن التعرف على الفيروس من خلالها.
-عندما تتطور الأعراض تبدأ درجة الحرارة بالإرتفاع الشديد ويحدث إحتقان فى الحلق ثم يصاحبه صعوبة فى التنفس وإن لم يعالج يحدث فشل فى التنفس ويموت الشخص .
وينتشر المرض عن طريق الأسطح الملوثة به واستنشاق الرذاذ من المريض وينتقل بين الأشخاص وبعضهم وهذا أمر مخيف.

التشخيص:
قد أصدرت منظمة الصحة العالمية تعليمات للعاملين فى مجال الرعاية الصحية للحذر عند التعامل مع المرضى والعينات التى يتم أخذها من المصابين حتى لا ينتقل إليهم المرض ويتم تشخيص المرض :
-عن طريق ال PCR .
-عن طريق العزل .
-عن طريق إستخدام المجهر الإلكترونى.
وعلى الرغم من ذلك لا توجد أعراض واضحه على المصابين فى بداية إصابتهم لذلك يجب على الجميع الإنتباه عند وجودهم فى البلاد المنتشر فيها الفيروس.

العلاج:
-حتى الأن لا يوجد أى لقاح فعال ولكن هناك بعض المحاولات لإنتاج لقاح من خلال بعض الشركات ولكنه غير مؤكد الفاعلية.

كيفية الوقاية من الفيروس :
-عدم السفر إلى أماكن إنتشار الفيروس.
-الحجر الصحى للأشخاص المصابين.
-غسل اليدين جيداً .
-تهوية المنزل وتعريضه للشمس.
-إستخدام الكمامات .
-عدم التواجد فى الأماكن المزدحمة .
وحتى يتم إكتشاف علاج يجب على الجميع توخى الحذر .