أفكار مبتكرة لديكور السقف

إذا اردت أن تعرف ما هو أكثر أجزاء المنزل تجاهلاً عن تصميم الديكور الداخلي فهو السقف بلا جدال, والذي يطلى غالباً باللون الأبيض ثم يترك هكذا حتى حدوث شروخ أو تصدعات تقضي بإعادة التفكير فيه مرة أخرى, رغم أن ديكور السقف يمثل فرصة عظيمة لمنح غرف المنزل إطلالات جديدة ومتميزة وفي هذا المقال بعض الأفكار الإبداعية لديكور السقف .

  • شبكة القضبان

لا شيء يمكن أن يضيف مظهراً كلاسيكياً للسقف أكثر من شبكة القضبان الحديدية أو ما يسمى بالقفص الحديدي الذي يتم إضافته إلى السقف فيضفي لمسة تقليدية قديمة تعطي جواً ساحراً من الأصالة للغرفة.

ورغم أن هذه الفكرة استخدمت منذ مئات السنوات خاصة مع الغرف الكبيرة الواسعة و التي تستخدم لأغراض رسمية مثل غرف المطالعة في المكتبات إلا أن هذه الصيحة عادت لتطل من جديد وتغزو جميع غرف المنزل بما في ذلك الغرف الخاصة كغرف النوم و غرف الطعام و غرف المعيشة.

54ff8225dd480-living-rooms-home-5-de

  • زخرفات السقف

استخدمت زخرفات السقف لوقت طويل لتحديد أماكن عناصر الإضاءة خاصة في منتصف السقف بشكل جمالي جميل و كانت تصنع قديماً من الخشب المنحوت أو من الجص أما الأن فهي توجد مصنعة بشكل جاهز من عدة خامات مثل البلاستيك و غيره من المواد الخفيفة.

تستخدم زخرفات السقف غالباً في الغرف الرسمية مثل غرفة المعيشة وغرفة الطعام ويجب مراعاة حجمها عند الشراء كي لا يكون في مثل حجم عنصر الإضاءة حتى لا يتسبب في تقليل مساحة الغرفة كما أن أحد القواعد الهامة عند شراء مثل هذه الزخرفات أنه كلما ازداد ارتفاع السقف كلما زاد حجم الزخرفات.

Wrought-Iron-Faux-Tin-Ceiling-Tile-Antique-copper-installed1

  • القرميد

من أقل وسائل ديكور الأسقف الداخلية هو إضافة بعض عناصر القرميد التي قد تكون عناصر مزخرفة أو بسيطة, كما يمكن إدخال بعض التعديلات عليها لتصبح عازلة للصوت أيضاً.

إضافة القرميد إلى أسقف الغرف الداخلية يمنحها إطلالة أنيقة و تاريخية و شخصية متميزة.

b8f5adfc1012b6790166dfc376fc3c87

  • الخشب

ربما يكون الخشب من أوائل العناصر التي استخدمت في صناعة الأسقف في تاريخ الإنسانية, إلا أن النظرة اليوم إلى الخشب لا تقتصر على كونه يصلح لصناعة الأسقف و لكن إلى مزاياه في الديكور الداخلي و تزيين أسقف الغرف.

يعتمد اختيار نوع الخشب الذي سيطلى به السقف على حجم الميزانية المتوقعة لعملية الديكور فكلما بدا الخشب المستخدم في حالة قديمة و أثري كلما كان أعلى سعراً, وتستخدم عدة أنواع من الأخشاب في تزيين الأسقف الداخلية أشهرها الخشب المضفور.