أجمل المعالم السياحية في سالونيك

مدينة سالونيك Thessaloniki-  هي ثاني أكبر المدن اليونانية ويرجع تاريخ وجودها إلى عام 315 قبل الميلاد حيث كانت عاصمة لمقدونيا الوسطى وعبر عدة عهود وعقود تشكلت في  المدينة مجموعة مختلفة من المباني الأثرية التي تعبر عن حضارات و بيئات مختلفة كالحضارة البيزنطية والرومانية و اليونانية و العثمانية واليهودية الشرقية .

عرفت سالونيك كمركز  حيوي للثقافة و المهرجانات مع كثافة في المزارات السياحية التاريخية التي تجعلها قبلة لعشاق الأثار  التاريخية و الدينية .

أهم المعالم السياحية في سالونيك

image3_index

  • متحف الحضارة البيزنطية

يعد متحف الحضارة البيزنطية في سالونيك أكبر و أوسع المتاحف التي تضم قطعاً أثرية من العصر البيزنطي على مستوى العالم وتشمل معروضات المتحف لوحات جدارية و قطع فسيفساء وأقواس تم إنقاذها من المباني التاريخية باإضافة إلى قطع فنية من الخزف و المنسوجات ويقدم المتحف جولات مصحوبة بمرشدين للصغار و الكبار  .

  • ساحة أرسطو

تم تصميم هذه الساحة الرائعة في عام 1918 على يد المهندس المعماري الفرنسي  إرنست هيبرارد إلا أن العديد من مكونات الساحة كالسينما و المسرح وفندق إلكترا تم إعادة بنائه في الخمسينات من القرن الماضي .

تستخدم الساحة بشكل أساسي في الاحتفالات الشعبية و اللقاءات الجماهيرية

  • البرج الأبيض

يمثل البرج الأبيض بواجهته البحرية الدائرية رمزاً لمدينة سالونيك فقصة بنائه تتشابه كثيراً مع تاريخ المدينة فقد شكل البرج لفترة طويلة جزءا مهما من تاريخ سالونيك كحصن دفاعي في فترة حكم البيزنطيين و العثمانيين بل واستخدم في أحيان كثيرة كسجن أو مقراً لتعذيب الخصوم حتى أنه كان يلقب ببرج الدم وفي محاولة لمحو التاريخ السيئ للبرج تم طلائه باللون الأبيض و أطلق عليه البرج الأبيض.

يوجد بداخل البرج الأبيض ساحة كبيرة تستخدم كمتحف يعرض أنماط الحياة  اليومية التي شهدتها سالونيك تحت حكم الحضارات المختلفة كما يضم قطعاً أثرية متنوعة  بينما خصص جزء لمحاكاة منازل وبيوت الحقبة البيزنطية كأثاث ومفروشات ومتعلقات شخصية .