الإسعافات الأولية ..تعلم كيف تنقذ حياة الأخرين

هل واجهت فى طريقك  من قبل حادثة تصادم كبيرة أو شخص ينزف أو حدث حريق فى البيت المجاور لك أو تعرض أحد أطفالك للتسمم أو لدغة بعض العقارب وفى كل هذه الحالات لم تعرف كيف تتصرف ! ..قد تكون سبب فى إنقاذ حياة من تحب أو حياة أناس آخرين لا تعرفهم بقراءة هذا المقال.

كيف تتصرف فى حالات الجروح والنزيف فى الحوادث ؟
هناك أنواع من الجروح وعلى أساس ذلك يمكنك التصرف :

-الجرح السطحي: وهنا يكون الجرح فى الطبقات الخارجية للجلد ولا تكون عميقة ,أولاً يجب عليك حماية نفسك من ملامسة دم المصاب بيدك مباشرة ويجب إرتداء قفازات بلاستيك ثم قم بتظيف الجرح بواسطة قطن ومطهر أو ماء وقم بوضع ضمادة جروح عليه.

-الجرح القطعى وهنا قم بتعقيم أو تنظيف الجرح بالماء وحاول إيقاف النزيف بالضغط غليه لمدة لا تقل عن 10 دقائق بإستخدام ضمادة وأيضاً بإستخدام ثلج إن توافر وأسرع فى نقل المرض إلى المستشفي ليتلقى عناية شاملة .وإن كان هناك آلة حادة داخل الجرح لا تحاول نزعها حتى لا تزيد النزف .
إصابة العين.

إن كان هناك جسم غريب قد أصاب العين لا تحاول إخراجه أو فرك العين فقط قم بغسل العين بالماء الجارى مع عدم الضغط عليها و إن أُصيبت العين بمواد كيماوية فيجب غسل العين بماء جارى لمدة لا تقل عن 15 دقيقة وبعدها يجب وضع ضمادة والذهاب إلى المستشفى.

 

 

الحروق.

حروق الدرجة الأولى: والتى تكون بسيطة يتم إستخدام الماء البارد وإستخدام مرهم للحروق.

حروق الدرجة الثانية: وهنا نجد فقاعات فى الجلد ويكون لونه محمر وبه ألم شديد وهنا يجب إستخدام الماء البارد لمدة 15 إلى 20 دقيقة ولا تقوم بفتح الفقاقيع أبداً ثم تقوم بتغطية مكان الحرق بالشاش الرطب والذهاب إلى الطبيب .

حروق الدرجة الثالثة: وهنا نجد ألم شديد جداً عن المريض بسبب تدمير الخلايا العصبية ونجد أيضاً سواد محيط بالجرح وأحياناً خروج دم أو مادة مخااطية بيضاء وهنا لا يجب خلع الملابس عن المريض حتى لا تقوم بتمزيق الجلد وممنوع أن تضع الماء البارد أو أى دواء على الحرق فقط كل ما عليك هو وضع شاش طبي رطب على الحرق والذهاب به إلى المستشفى فى أسرع وقت.

كيف تتصرف مع العضات واللسعات :
-إجعل المريض مستلقياً على الأرض بدون حركة  وإجعل الجزء المعضوض بمساواة القلب
-قم بتضميد الجرح وربط الطرف كاملاً من أعلى مكان بعد اللسع
-إستخدم الثلج مكان اللسع لإبطاء تسرب السم .
-وإغسل مكان العض جيداً بالماء والصابون
-وإذا توقف التنفس يجب أن تقوم بعمل ال C.P.R
-إذهب إلى المستشفي فوراً

التسمم.
يظهر على المريض فى هذه الحالة أعراض مثل الدخول فى غيبوبة أو تشنجات وألام شديدة فى البطن والسعال وغثيان وقئ
وفى أغلب حالات التسمم يجب نقل المريض فوراً إلى أقرب مستشفي ليتم إعطائة المصل المضاد
وإن كان التسمم بالغاز فقم بحماية نفسك وإغلاق الغاز ثم نقل المريض إلى مكان جيد التهوية وإطلب المستشفي
وإن كان بسبب شرب بعض المواد الكيميائية مثل المواد الحارقة أو الكيروسين فقم بإعطائه حليب ليشربه
وإذهب به إالى المستشفى .

وفى كل هذه الحالات أنت فقط تقوم ببعض الخطوات التى قد تساعد فى إنقاذ حياة الشخص المصاب ..فلا تقلل من قيمتها فقد تكون سبب نجاته من الموت .