مجموعة نصائح للحفاظ على نضارة بشرتك  

تعاني كثير من النساء من اختلاف في شكل البشرة ولون الجلد بسبب تقلب الفصول و تغير المناخ, حيث تصاب صاحبات البشرة الدهنية و العادية بجفاف الجلد, أما اللاتي يعانين من جفاف طبيعي فقد تصبح الأمور أسوأ بالنسبة إليهن.

في هذا المقال أهم 15 نصيحة تحافظ على بشرتك ناعمة و ملساء وندية مع كل التقلبات المناخية :-

1- احرصي على بقاء بشرتك رطبة طوال الوقت سواء بشكل طبيعي أو باستخدام مستحضرات الترطيب لمنع جفاف و تشقق الجلد.

2- استخدمي المستحضرات المصنوعة خصيصاً لأصحاب البشرة الجافة وتجنبي جميع المستحضرات التي تحتوى على نسب من الكحول .

3- قومي بوضع الأقنعة و الكريمات أثناء ساعات الليل وتجنبي وضعها تحت الإضاءة الشديدة أو درجات الحرارة المرتفعة .

4- تجنبي قضاء أوقات طويلة في أحواض الاستحمام حيث يعمل البقاء في الماء لفترات طويلة على تجريد الجسم من الزيوت الطبيعية مما يؤدي إلى جفاف البشرة, لذلك احرصي على ألا تزيد مدة بقائك في الماء عن 15 دقيقة .

5- لا تستخدمي الماء الساخن في الاستحمام و استبدليه بالماء الفاتر حيث يعمل الماء الساخن على تقليل رطوبة الجلد, كما تجنبي التجفيف القاسي بالمناشف و استعيضي عن ذلك بالتربيت على الجسم لامتصاص الماء الزائد.

6- لا تستعملي الصابون الذي يحتوي على نسبة عالية من القلويات, و احذري من منتجات المطهرات و إزالة الروائح الكريهة التي تحتوي على نسب عالية من المواد الكيميائية التي تؤذي البشرة .

7- لا تفرطي في غسل الوجه أكثر من مرة يومياً, وحاولي أن تغسليه بحد أقصى مرتين فقط أثناء اليوم, تكون إحداها في آخر الليل لإزالة أثار المكياج و الجراثيم  مع استعمال المرطبات مباشرة.

8- احرصي على تقشير البشرة من مرة إلى مرتين بحد أدنى اسبوعياً باستخدام مستحضرات التقشير الآمنة ويمكن استعمال مستحضرات التقشير الخفيفة على البشرة يومياً.

9- عند تقشير البشرة لا تقومي بفرك الجلد بشكل قاس أو حاد لتجنب الإضرار به خاصة لأصحاب البشرة الحساسة ولكن قومي بالدعك في شكل دائري ثم قومي بغسله بالماء الدافئ .

10- تجنبي الملبوسات الصوفية التي تمس البشرة مباشرة دون حائل مثل أغطية الوجه و الكوفيات و المعاطف و استبدليها بالملبوسات القطنية .

11- استخدام كريمات الشمس مفيد جداً سواء في الشتاء أو الصيف فهي تكون طبقة عازلة للبشرة ضد أشعة الشمس الضارة.

12- احرصي على تناول كميات كبيرة من الماء للحفاظ على نضارة البشرة عبر التخلص من السموم ومساعدة خلايا الجلد على العمل بكفاءة .

13- تناولي الأطعمة الصحية الغنية الفيتامينات و السوائل مثل الخضروات الطازجة و الفواكه.

14- في الأوقات شديدة البرودة ضعي الكريمات و مستحضرات التجميل قبل الخروج من المنزل بنحو 30 دقيقة لتجنب تشقق الجلد .

15- استشيري طبيب الأمراض الجلدية فوراً إذا شعرت أن أحد المستحضرات أو الكريمات يسبب لك هرشاً أو أكزيما أو تغير في لون الجلد لتجنب الأثار الجانبية لبعض مستحضرات التجميل.