ما مدى خطورة السمنة وزيادة الوزن

 

هل فكرت يوما أن زيادة وزنك بشكل كبير سوف تسبب لك العديد من المشاكل التى تجعلك غير سعيد على الاطلاق.

إن كان وزنك كبير وتعانى من البدانة فتابع معنا المقال لكى تعرف ماذا يجب عليك فعله .

إحصائيات عن السمنة وأضرارها:-

تزيد السمنة من احتمالية الإصابة بالأمراض الجسدية والعقل مثل إرتفاع ضغط الدم وإرتفاع نسبة الكوليستيرول فى الدم والإصابة بالسكرى وارتفاع  نسبة الدهون الثلاثيه وتكون الدهون على الكبد وأمراض القلب …كل هذه الأمراض ناتجة عن السمنة وهناك أيضا النفور الاجتماعى حيث أن الشخص البدين يكون مرغوب عنه فى أغلب الحالات .

وطبقا لتقارير منظمة الصحة العالمية عن انتشار مرض السمنة عام 2005 أن هناك ما يقارب  من 400مليون شخص مصابين بالسمنة أى حوالى 10% من البالغين مصابين بالسمنة وترتفع النسبة فى السيدات عن الرجال وفى عمر 50 إلى 60 عام تكون مرتفعة أيضا.
كل هذه المعلومات يجب أن نضعها فى الاعتبار.

 

 

احصائيات عن السمنة
إحصائيات عن السمنة

أسباب الإصابة بالسمنة :-

هناك عدة أسباب للإصابة بالسمنة ومنها:

1- خلل فى الغدد الصماء .
2-النوم غير الكافى .
3-استخدام الأدوية المتزايد مثل أدوية مضاد الذهان وأدوية الاكتئاب والمنشطات .
4-الأطعمة السريعة التى تحتوى على نسب كبيرة من الدهون والزيوت.
5-الوراثة حيث أن الجينات المتحكمة في الشهية  والتمثيل الغذائي تجعل  الفرد معرضاً للإصابة بالسمنة إذا ما توفرت له سعرات حرارية كبيرة .
6- بعض الأمراض العقلية والبدنية .

كيف تقوم بتشخيص السمنة بنفسك ؟!
هناك طريقة بسيطة لحساب مؤشر كتلة الجسم ” Body mass index ” حيث يتم تقسيم الوزن بالكيلوجرام على مربع الطول بالمتر كما يلي: مؤشر كتلة الجسم = الوزن بالكيلوجرام/مربع الطول بالمتر فإذا كانت النسبة بين 18.5 إلى 25 فإنك غير مصاب بالسمنة وإذا كانت أعلى من 25 يدل على الإصابة بالسمنة ..

والآن ننتقل إلى مرحلة العلاج …
أهم ما يمكنك فعله لإنقاص وزنك هو أن تقوم بممارسة الرياضة يومياً مع اتباع نظام غذائي ذات عدد سعرات محددة  وهذه أفضل طريقة لإنقاص وزنك ..ولكن قد يلجأ البعض إلى أساليب سهلة لإنقاص الوزن ولكنها سوف تؤثر على الصحة ومنها استخدام الأدوية التى تحتوى على مادة الاورليوستات حيث تقوم هذه المادة بمنع امتصاص الدهون ولكن منع امتصاص الدهون يقلل أو يمنع امتصاص الفيتامينات التى لا تمتص إلا فى وجود الدهون ولكن يمكننا تعويض ذلك بأخذ هذه الفيتامينات ..
وهناك طرق اخرى ومنها إجراء الجراحة وهذا حل يلجأ اليه البعض ممن ليس لديهم الإرادة لكى يتبعوا نظام غذائى  وهؤلاء الأشخاص غالبا ما يكون مؤشر كتلة الجسم أكبر من 40 ولكن عليهم معرفة المضاعفات التى تنتج عن هذه الجراحات..

والآن بعد كل هذه المعلومات هل قررت على أى جانب سوف تكون ؟!! ..الخيار يرجع لك الأن!