أجمل المعالم السياحية في سبليت

مدينة سبليت – Split واحدة من أروع المدن ذات الإطلالات الطبيعية الساحرة التي تقع على الشاطئ الشرقي للبحر الأدرياتي بكثافة سكانية منخفظة لا تزيد عن 200.000 نسمة ،وتعتبر هذه المدينة التاريخية هي ثاني أكبر مدن ساحل والدلماسية  وكرواتيا.

خضعت مدينة سبليت للإدارة من قبل عدة حضارات قديماً كالحضارة الإغريقية و الرومانية و التركية مما ترك عليها أثاراً ثقافية ومعمارية متنوعة لكن أشهر ما تتميز به المدينة هو  شاطئها المميز وأثارها الرومانية  خاصة قصر دقلديانوس الذي يقع في وسط المدينة القديمة مع العديد من المعالم السياحية الأخرى التي جعلت من سبليت أحد الوجهات السياحية الأسرع نمواً في كرواتيا خلال الفترة الماضية .

1- ميدان الفاكهة

من أبرز المعالم السياحية في سبليت ميدان الفاكهة الذي يسمى الآن (Trg Braće Radić) وقد اكتسب الميدان اسمه قديماً من كونه أكثر  أسواق الفاكهة ازدحاماً  في المدينة ، ورغم أنه لم يعد يستعمل لنفس الغرض الآن إلا أنه مازال هناك بعض المحلات  ومناطق الجذب السياحي مثل “كاستيللو البندقية” و “البرج” اللذين شيدا في عام 1435 م بهدف حماية المدينة من الثورات المحلية والغارات التركية.

أما الجانب الشمالي من الميدان فيهيمن عليه “قصر  ميليسي” أحد أبرز نماذج العمارة الباروكية في دالماسيا وتمثال “مارك مارلوتش” من أشهر شعراء القرن الخامس عشر .

 

دقلديانوس

2-شاطئ باكفيسي

يعتبر شاطئ باكفيسي من أكثر  شواطئ مدينة سبليت شهرة رغم إزدحامه طوال فترة الصيف إلا أن ما يميزه عن بقية شواطئ المدينة موقعه في وسط المدينة ويشتهر الشاطئ برماله الناعمة ومياهه الضحلة الصافية كما تشتهر الألعاب المائية الخاصة التي تمارس على شاطئ باكفيسي و أكثرها شعبية لعبة (picigin) والتي يحاول فيها اللاعبون إبقاء كرة صغيرة في الهواء لأطول فترة ممكنة مما يؤدي إلى اصطدامهم بالماء و الغوص أحيانا .

3-قصر دقلديانوس

قصر دقلديانوس هو البيت الذى آوى الإمبراطور دقلديانوس عقب تخليه عن حكم الإمبراطورية الرومانية عام 305 م وتعد أطلال القصر من أعلى مناطق الجذب السياحي بتصاميمها المكونة من الحجر الجيري و الرخام الأبيض .

يوجد داخل القصر عدة مزارات سياحية مثل كاتدرائية القديس دوجام في ساحة بيريستيلي،ومواقع أخرى ذات شعبية مثل معبد جوبيتر وأقبية القصر أما حول القصر فهناك  الشوارع الضيقة الملتوية مع العديد من المحلات التجارية والمطاعم .