أفضل الطرق للتخلص من بقع الحبر على المنتجات الجلدية

تعرض المنتجات الجلدية لبقع الحبر من أكثر الأشياء إزعاجاً للسيدات ليس فقط لأن المنتجات و قطع الاكسسوار الجلدية تكون غالية الثمن, و إنما أيضاً لأن هذه المنتجات كالأحذية و حقائب اليّد تتضرر بشكل كبير  وتفقد قدراً من رونقها عند محاولات التخلص من هذه البقع المزعجة.

في البداية يجب أن نؤكد أن المشكلة قد لا تكون في بقعة الحبر على المنتجات الجلدية بقدر ما هي في الطرق الغير صحيحة التي تستخدم في التنظيف, لذلك جمعنا في هذا المقال على شبكة المصدر أفضل الطرق للتخلص من بقع الحبر  على المنتجات الجلدية مع قائمة بالأشياء الخاطئة في عملية التنظيف .

  • استخدام العطور

من الوسائل الناجحة في التخلص من بقع الحبر على المنتجات الجلدية استخدام العطور التي تحتوي نسبة قليلة من الكحول؛ حيث يمكنك أن تضعي بعض النقاط القليلة للتجربة قبل أن تقومي بحك البقعة للتأكد من عدم تغير لون المنتج الجلدي أثناء التنظيف.

  • لا تستخدمي معجون الأسنان

رغم ما يقال عن الاستخدامات المتعددة لمعجون الأسنان في تنظيف بعض الأسطح كالزجاج وغيره إلا أن استعماله مع المنتجات الجلدية سوف يكون عملاً غير  مفيد اطلاقاً حيث سيتسبب المعجون في إفساد سطح قطع الإكسسوار الجلدية دون تحقيق نتيجة مرضية .

  • لا تستخدمي السليكون و مستحضرات تلميع الأثاث

تجنبي أيضاً استخدام السليكون, أو مستحضرات تلميع الأثاث في التخلص من بقع الحبر على المنتجات الجلدية لأن مثل هذه المنتجات تقوم بعمل طبقة عازلة عند رشها تمنع من وصول الرطوبة إلى المكان الذي تم رشها عليه في حين أن الجلد يحتاج قدراً من الماء للحفاظ عليه .

  • الطريقة الصحيحة لحك البقعة

يجب عليك أن تكوني في غاية الحذر عند القيام بفرك البقعة بعد إضافة السائل و ذلك  باستخدام قطعة ناعمة من القماش, كما يجب أن يكون الدعك  في اتجاه الجلد لا في اتجاه عكسي أو دائري, كما يفضل أن يكون التنظيف من أطراف البقعة إلى مركزها و ليس العكس.

  • البقع القديمة و البقع الحديثة

يجب التفريق بين بقع الحبر القديمة على المنتجات الجلدية و البقع الحديثة؛ فالنوع الأول يكون أكثر صعوبة في تنظيفه و التخلص منه لذلك ستكون المذيبات و المواد التي تحتوي على نسبة من الكحول هي الحل الأمثل رغم احتمالية تأثر السطح الخارجي بالطبع.

  • مواد تثبيت الشعر

ينصح البعض باستخدام مواد تثبيت الشعر النسائية التي تستخدم كرذاذ في التخلص من بقع الحبر على المنتجات الجلدية شريطة أن تحتوي هذه المستحضرات على نسبة كافية من مادة الكحول التي تعتبر  عنصراً أساسياً في إذابة الحبر.

  • مستحضرات خاصة

بالطبع لا يخلو سوق مستحضرات التنظيف من مستحضر خاص لتنظيف بقع الحبر من المنتجات الجلدية, لكن الملاحظة المهمة عند استخدامه أن يراعى نوعية الألوان التي استخدمت في صبغ القطعة الجلدية سواء كانت حقيبة أو حذاء او معطف؛ حيث أن العديد من القطع  تصبغ بألوان مجردة دون وضع طبقة عازلة فوق اللون مما سيؤدي إلى محو اللون تماماً عن استخدام المذيب.