وجوب تقديم المبتدأ على الخبر

يتقدم المبتدأ على الخبر وجوباً في أربعة مواضع :
1- اذا كان المبتدأ من الألفاظ التي لها الصدارة في الكلام وهي :
أ- اسماء الاستفهام ، نحو : ( مَنْ فجّرَ الثورة ؟ )
ب- اسماء الشرط ، نحو : ( من يُردِ الله به خيراُ يرشدهُ الى طريق الصلاح )
ح- ما التعجبية ، نحو : ( ما اجمل الفنَّ ! )
د- كم الخبرية . نحو: ( كم امةٍ تقدمت ).
هـ – ضمير الشأن ، نحو : ( هي الصلاة عمود الدين ) .
و- المبتدأ المقترن بـ (لام ) الابتداء نحو : ( لأنتَ فنانٌ ماهرٌ ) .

ط- الموصول المقترن خبره بالفاء ، نحو : ( الذي يحترم الناس فأنه جدير باحترامهم ).
2- اذا كان المبتدأ مقصوراًعلى الخبر يتعداه الى غيره نحو : ( انما الادباء عماد البلاد ) ( ما محمدٌ إلا رسولٌ ) .

3- اذا خيف التباس المبتدأ بالفاعل بأن كان الخبر جملة فعلية فاعلها ضمير مستتر يعود على المبتدأ ، نحو : ( الفنان يستمد فنه من الطبيعة ) .

ملاحظة : في هذه الجملة نجد الخبر جملة فعليه ، فاعل الفعل فيها ضمير مستتر يعود على المبتدأ . فلو أَخّرْنا المبتدأ في هذه الجملة ونحوها لالتبس بالفاعل ولصارت الجملة فعلية بعدما كانت اسمية . وفُرّقَ بين الجملتين ، لذا وجب تقديم المبتدأ.

4- اذا كان كل من المبتدأ والخبر معرفتين ، أو نكرتين متساويتين في التخصيص ولا قرينة تميز احدهما على الآخر . نحو :
( الفنانُ الناجحُ الحائزُ على رضى الجمهور ) .
( اوسع منك علماً اكثر منك تواضعاً ) .


الأعراب :

 

1- مَنْ فجّرَ الثورة

من : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
فجر: فعل ماض مبني على الفتح ، والفاعل مستتر يعود على ( من) .
الثورة : مفعول به منصوب بالفتحة وجملة ( فجر الثورة ) في محل رفع خبر المبتدأ ( من ) .

 

2- من يُرِدِ الله به خيراً يرشده الى طريق الصلاح.

من: اسم شرط يجزم فعلين الاول يسمى فعل الشرط والثاني جواب الشرط وهو في محل رفع مبتدأ .
يرد : فعل مضارع وهو فعل الشرط مجزوم بالسكون وجاءت الكسرة لالتقاء الساكنين . وأصل الفعل ( يريد ) فعندما جزم آخره حذفت الياء لأنها ساكنة وآخره ساكن .

الله : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره .
به : جار ومجرور . متعلق بيرد .
خيراً: مفعول به منصوب بالفتحة .
يرشده : فعل مضارع مجزوم بالسكون وهو جواب الشرط والفاعل مستتر يعود على لفظ الجلالة ، مضاف والهاء مضاف إليه في محل جر .
الى الطريق : الى حرف جر . طريق اسم مجرور ب ( الى ) وعلامة جره الكسرة ، مضاف والجار والمجرور متعلق بيرشد .
الصلاح : مضاف اليه مجرور بالكسرة وجملة ( يرشد الى طريق الصلاح ) في محل رفع خبر المبتدأ (مَنْ ).

 

3- ما اجملَ الفنَ !

ما : نكرة تامة بمعنى ( شيء ) في محل رفع مبتدأ .

اجمل : فعل ماض مبني على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو . والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر .

الفن : مفعول به منصوب بالفتحة .

 

4- كم أمة تقدمت .

كم : في محل رفع مبتدأ ، والخبر محذوف .

امة : تمييز مجرور بالاضافة وعلامة جره الكسرة .
تقدمت : فعل ماض بني على الفتح والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الأعراب . والفاعل ضمير مستتر يعود على ( أمة ) تقديره ( هي ) .

ملاحظة : مادمنا في صدد ( كم الخبرية ) نريد أن نوضح الفرق بينه وبين ( كم الاستفهامية ) يستفهم به عن العدد ، مبني على السكون . اذا ميز فتمييزه منصوب دائماً . ( كم الاستفهامية ) يعرب بحسب العوامل .

فيقع مبتدأ. نحو : ( كم طفلا عندك ! )

ويقع خبراً، نحو : ( كم أطفالك) .

ويقع مفعولاً به ، نحو : ( كم لوحةً رسمتَ ؟)

ويقع مفعولا مطلقاً، نحو: ( كم مرةً سافرتَ ؟ ….الخ )

وأما (كم الخبرية )

سميت بالخبرية لا لانها تقع خبراً كما يتوهم البعض بل لأن الكلام معها مسوق على جهة الاخبار لا على جهة الاستفهام  كشأن (كم) الاستفهامية .

وتختلف عن ( كم ) الاستفاهمية في امرين :
1- الاستفهامية يراد بها السؤال والخبريه يراد بها الاخبار .
2- مميز الاستفهامية منصوب ، نحو : ( كم صورةً رسمت ؟ ) . ومميز الاخبارية مجرور بالاضافة . نحو : ( كم معرضٍ أقمت !!)

 

5- هي الصلاة عمود الدين .

هي : ضمير الشأن في محل رفع مبتدأ .
الصلاة : مبتدأ ثان مرفوع بالضمة .
عمود : خبر للمبتدأ الثاني مرفوع وعلامة رفعه بالضمة مضاف .
الدين : مضاف اليه مجرور بالكسرة . وجملة ( الصلاة عمود الدين ) في محل رفع خبر المبتدأ ( هي )

 

6- لأنتَ فنانٌ ماهرٌ.

لأنت : اللام للأبتداء . وانت ضمير مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ واجب التقديم كسابقاتها .

فنان : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة .

ماهر : نعت مرفوع بالضمة .

 

7- الذي يحترم الناس فانه جدير باحترامهم .

الذي : اسم موصول في محل رفع مبتدأ .
يحترم : فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر تقديره ( هو ) .
الناس : مفعول به منصوب بالفتحة .
فانه : ان ، من الحروف المشبهة بالفعل ، والهاء اسمها في محل نصب .
جدير : خبرها مرفوع بالضمة .

باحترامهم : الباء : حرف جر ، احترام اسم مجرور بالكسرة ، مضاف . والهاء مضاف اليه في محل جر ، الميم للجمع . جملة

( فانه جدير باحترامهم ) المقترنة بالفاء في محل رفع خبر المبتدأ ( الذي ) .

 

8- انما الادباء عماد البلاد .

انما : اداة حصر ( ان مهملة وما كافة عن العمل ) .

الادباء : مبتدأ مرفوع بالضمة .

عماد : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، مضاف .

البلاد : مضاف اليه مجرور بالكسرة .

 

9- ما محمدٌ الا رسولٌ .

ما : مافية .
محمد : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

إلا : اداة حصر ملغاة .
رسول : خبر مرفوع وعلامة رفعة الضمة .

 

 

10 – الفنان يستمد فنه من الطبيعة

الفنان : مبتدأ مرفوع بالضمة .

يستمد : فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر تقديره ( هو ) .

فنه : فن ، مفعول به منصوب بالفتحة ، مضاف . والهاء في محل جر مضاف اليه .

من الطبيعة : جار ومجرور ، وجملة ( يستمد فنه ) في محل رفع خبر المبتدأ ( الفنان ) .

 

 

11- الفنان الناجح الحائز على رضى الجمهور .

الفنان : مبتدأ مرفوع بالضمة .

الناجح : نعت ل ( الفنان ) مرفوع بالضمة .

الحائز : خبر مرفوع بالضمة .

على : حرف جر .

رضى : اسم مجرور ب ( على ) وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف ، مضاف .

الجمهور : مضاف اليه مجرور بالكسرة .

 
12- اوسع منك علما اكثر منك تواضعاً.

أوسع : مبتدأ مرفوع بالضمة .
منك : جار ومجرور متعلق بأوسع .
علماً : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
اكثر : خبر مرفوع بالضمة .
منك جار ومجرور متعلق بأكثر .
تواضعاً : تمييز منصوب بالفتحة .