ديكور الغرف الواسعة

يعتبر تصميم الديكور للغرف الواسعة تحدياً كتصميم ديكور الغرف الضيقة إلا أنه تحدياً محبباً حيث يتمكن مصمم الديكور الداخلي من تنفيذ الكثير من الأفكار الرائعة و التحكم في المساحات الفارغة بطريقة ملهمة و جذابة .

في هذا المقال تعريف ببعض أفضل النصائح التي يجب الاهتمام بها عند تصميم ديكور الغرف الواسعة :-

أثاث الغرف الواسعة
ديكور الغرف الواسعة
  • تأثيث الغرف الواسعة

من النصائح المهمة عند تأثيث الغرف الواسعة أن يتم تشكيل وحدات مستقلة من قطع الأثاث لكنها تشكل في النهاية مجموعة واحدة فعلى سبيل المثال عند تصميم ديكور غرفة معيشة واسعة يتم تحديد ركن لمشاهدة التلفاز وآخر  للقراءة وزاوية للعب لكنها تخضع جميعاً لتصميم ديكور واحد متناسق.

ديكور الغرف الواسعة
ديكور الغرف الواسعة
  • ميزان الغرف الواسعة

المقصود بميزان الغرف الواسعة هو التناسب بين قطع الأثاث الموجودة في الغرفة و تصميمها المعماري فمثلاً إذا كان سقف الغرفة منخفضاً فيجب عدم اختيار قطع أثاث عالية حتى تحافظ على مظهر الارتفاع و العكس إذا كان السطح مرتفعاً واختير أثاث قريب من الأرض فإنه سيبدو تائها في الغرفة !!

ديكور الغرف الواسعة
ديكور الغرف الواسعة
  • الأثاث والحوائط

عند تصميم ديكور الغرف الواسعة فإنه من الأفضل عدم دفع قطع الأثاث لتكون ملاصقة للحائط فإن هذا سوف الضيوف في غرفة المعيشة الواسعة يشعرون بعدم الراحة وقد يضطرون لرفع أصواتهم عند الحديث, للحصول على قدر من الألفة و الحميمية أبق قطع الأثاث على بعد ثلاثة أقدام من بعضها .

ديكور الغرف الواسعة
ديكور الغرف الواسعة
  • اختيار قطع الأثاث

قطع الأثاث الأفضل في الاستخدام في الغرف الواسعة هي القطع المستديرة أو المكسوة بالوسائد كما أن القطع ذات الحواشي والأذرع تعطي للمكان دفئاً تبدو أجمل من الارائك الحديثة أو ذات التصميم الفرنسي القديم .

ديكور الغرف الواسعة
ديكور الغرف الواسعة
  • العناصر المعمارية

من الحيل الرائعة عند تصميم ديكور الغرف الواسعة استخدام العناصر المعمارية في تحسين شكل الأثاث في المساحات الفارغة هذه العناصر كالأعمدة  و الأعمدة الناقصة تعطي انطباعات وملامح أجمل من قطع الأثاث في المساحات الفارغة .

ديكور الغرف الواسعة
ديكور الغرف الواسعة
  • الفراغ جمال

يخطئ كثيرون عندما يستخدمون الفراغات الكثيرة في الغرف الواسعة في تكديس الأشياء معتقدين أنه يجب استغلال كل مساحة فارغة بشكل أو بآخر  !

لتجنب الفوضى في الغرف ذات المساحات الواسعة استخدم كل عنصر  معماري وكل قطعة ديكور في تحسين الفراغ و ليس لملئه فقط وذلك باستخدام العناصر الكبيرة كاللوحات الفنية الضخمة و  الأواني الفخارية و النحاسية الكبيرة .

ديكور الغرف الواسعة
ديكور الغرف الواسعة
  • حزِّم العناصر الصغيرة

إذا كان لديك بعض عناصر الديكور الصغيرة التي ترغب في عرضها في مساحة واسعة فقم بتحزيمها في مجموعات حتى لا تضيع في الفراغ الهائل للغرفة فضع مثلاً كل ثلاث آنية زهور معاً أو كل ثلاث لوحات فنية متجاورة على حائط واحد بحيث تبدو المجموعة كوحدة واحدة.