تصميم ديكور الغرف الصغيرة

سواء كان لديك منزل صغير أو غرفة ضيقة تريد أن تصمم لها ديكوراً يتلافى عيوبها ويحسن من مظهرها فإن عليك أن تتبع نصائح محددة عن تصميم ديكور الغرف الصغيرة والتي ستجعلك تحقق أفضل استخدام للفراغات و المساحات الموجودة بمنزلك.

ديكور الغرف الصغيرة
تأثيث الغرف الصغيرة
  • تأثيث الغرف الصغيرة

أحد الأخطاء الكبيرة عن تأثيث غرفة صغيرة أو مكان ضيق هو  “حشوها” بقطع الأثاث الكبيرة و الضخمة و العالية لأن الأماكن الضيقة لا يناسبها سوى القطع الصغيرة أو على الأقل المتناسبة مع مساحة الغرفة أما إذا كانت هناك قطع كبيرة ضمن أثاثك فيمكن استخدام احدها –فقط- كقطعة رئيسية ثم يتم تنسيق بقية القطع بالنسبة إليها .

ديكور الغرف الصغيرة
خنق الغرفة
  • لا تخنق الغرفة

من النصائح الهامة عند تصميم ديكور لغرفة صغيرة ألّا تخنق الغرفة بقطع الأثاث المرتفعة وإنما يجب أن تترك مساحة للعين للتجول بحرية في الفراغ الموجود لذلك عليك دائماً أن تختار قطع الأثاث المنخفضة ذات التصميمات البسيطة الواضحة وحاول تحسين المنظر العام للغرفة بإضافة بعض الأشياء العمودية هنا وهناك مثل قطعة فنية هادئة الألوان أو آنية نباتات أرضية مع نباتات طولية .

ديكور الغرف الصغيرة
الأريكة
  • الارائك و المقاعد

عند اختيار الارائك و المقاعد لمساحة ضيقة في المنزل يراعى أن تكون بدون أذرع و تخلو أرجلها من الزخرفات المعقدة فهذا يجعلها تبدو أقل حجماً و أصغر مساحة مما يمنح المكان المزيد من الفراغ الذي يحتاجه.

ديكور الغرف الصغيرة
ديكور الغرف الصغيرة
  • استخدام السجاد

استخدم السجاد والأبسطة لتحديد أماكن مميزة داخل الغرفة الضيقة مثل مكان مشاهدة التلفاز أو ركن للقراءة بحيث تبدو كوحدات منفصلة .

ديكور الغرف الصغيرة
الرفوف المفتوحة
  • الرفوف المفتوحة

من الأشياء التي تعطي مساحة للغرفة الضيقة استخدام الرفوف المفتوحة للتخزين و ليس الرفوف المغلقة التي تبرز الجدران وتعظم من حجم الحوائط وبالتالي تنتقص من مساحة الغرفة مما يجعل المكان يبدو أكثر ضيقاً مما هو عليه .

ديكور الغرف الصغيرة
تعدد الأستخدام
  • القطع متعددة الاستخدام

من الحيل المفيدة عن تصميم الديكور الداخلي للغرف الضيقة استعمال القطع المتعددة الاستخدام للحصول على مظهر أكثر انسيابية للغرفة فعلى سبيل المثال استخدام الارائك التركي المزودة بأماكن للتخزين يخدم هدفين في ذات الوقت .

ديكور الغرف الصغيرة
ديكور الغرف الصغيرة
  • طبيعة عناصر الديكور

عند اختيار  قطع الديكور للغرف الصغيرة أو الضيقة يراعى استعمال المواد المصنوعة من الزجاج و المرايا و الأسطح الناعمة العاكسة بشكل كبير , هذه الأسطح الشفافة تقوم بعكس الإضاءة فيبدو المكان أكثر اتساعاً مما هو عليه بالفعل كما أنها تبدو أصغر حجماً .

  • اضبط الإضاءة

الإضاءة هي أحد أهم عناصر الديكور الداخلي التي يمكن أن تغير من شكل و طبيعة اي مكان لذلك عند استخدام الإضاءة في الغرف الصغيرة و الأماكن الضيقة يفضل استعمال الإضاءة المحايدة الساطعة مع الإضاءة الطبيعية المنبعثة من النوافذ التي ستعطي انطباعاً بالسعة و  ستضيف أبعاداً أخرى للغرفة .