الديكور يساهم بالراحة النفسية

منذ أن يخرج الإنسان من منزله صباحاً ليندمج في دوامة الحياة متنقلاً بين وسائل المواصلات المزدحمة وتكليفات العمل الشاقة وهو ينتظر اللحظة التي يعود فيها إلى منزله للاستجمام و الحصول على الراحة النفسية التي تجدد طاقته وتعيد حيويته.

ويلعب الديكور المنزلي دوراً هاماً في صناعة المناخ المناسب لهذه التهيئة النفسية إمّا سلباً و إما إيجاباً لمعرفة كيف يساعد ديكور المنزل على الراحة النفسية حاول تنفيذ هذه النصائح التي لا تختص فقط عن المساحات و الغرف الواسعة في البيت وإنما تمتد أيضاً إلى المساحات الصغيرة كالمطبخ و الحمام .

استبدال ألوان الحمام
ألوان الحمام
  • استبدل ألوان الحمّام

من المسلم به أن الألوان ذات تأثير كبير على حالتنا المزاجية وقد أثبتت أبحاث علمية موثقة في جامعة مينيسوتا بالولايات المتحدة الأمريكية أن الألوان الحمراء والبرتقالية تحفز الدماغ بينما ألوان مثل الأخضر و الأزرق بدرجاتهم المختلفة والألوان الترابية تبعث على الهدوء و الراحة .

يمكن استخدام بعض المواد الأخرى التي يمكن أن تحول الحمام إلى بقعة للاستجمام مع زخات من الماء الدافئ مثل الخشب و الرخام والحجر  مع اختيار ألوان متناسقة لإكسسوار الحمام المعتاد .

2

  • اضبط إضاءة الحمّام

الإضاءة هي العنصر الثاني للديكور بعد الألوان في خلق الجو المناسب للراحة النفسية في أي غرفة والإضاءة الأنسب للاستخدام في الحمام هي الإضاءة الخافتة بالتأكيد والتي يمكن أن تتحقق بوضع مصابيح صغيرة مدفونة في أرجاء الحمام حتى تعطي انطباع الإضاءة بالشموع دون الحاجة إلى مواجهة مشاكل الأمان و التنظيف.

3

  • ديكور مريح لمكتبك

بما أن غرفة المكتب هي المكان الذي يتعرض فيه الإنسان لأكبر قدر من الضغط والإجهاد كان من المهم تصميم ديكور يخفف من حدة هذا الضغط ويساعد على توفير بيئة مريحة للعمل ولن يتم ذلك من دون النظر لمتطلبات الجسد و محاولة توفيرها .

توفير مقاعد و مكتب مناسب لطول الجسم أهم عناصر  الحصول على الراحة في غرفة المكتب كما لا يقتصر الأمر على الأثاث فقط وإنما يفضل وضع عدد من أصص النباتات العطرية التي تبقي العقل في حالة انتباه مع تهدئة الأعصاب وإضافة لمسة من اللون الأخضر و الألوان الحيوية إلى المكان .

كما يمكن اضافة عناصر ديكور أخرى تكسر  النمط المغلق لغرفة المكاتب بوضع عناصر من البيئة الخارجية مثل نافورة مياه صغيرة أو  مجموعة من الأصداف البحرية أو حتى حوض أسماك ملونة .

4

  • نوع الوان المطبخ

الألوان المستخدمة في المطبخ غالباً هي الألوان المحايدة خاصة اللون الخشبي و انطباعات الأحجار لذلك ستختلف طريقة توفير الراحة النفسية عند تصميم المطبخ بمحاولة إضافة بعض اللمسات المختلفة لإضفاء شكل من البهجة و الحيوية للمكان .

وبدلاً من إعادة دهان المطبخ بأكمله يفضل بعض التغييرات اللامعة سواء بإضافة عناصر أخرى إلى المكان مثل لوحات فنية أو  قطع نسيج بألوان زاهية أو تغيير بعض أدوات المائدة بألوان واضحة و جريئة لكسر رتابة الألوان التقليدية في المطبخ.