القواعد الأساسية لتصميم ستائر جميع غرف المنزل

عند الحديث عن الديكور المنزلي فإن هناك عدد من الموضوعات التي يفضل البعض مناقشتها و التحدث عنها وهناك بعض الموضوعات الأخرى التي يتهرب منها الجميع لأنها تمثل عبئاً حقيقياً على مصممي الديكور, ولا شك أن تصميم ستائر لجميع غرف المنزل ينتمي للنوع الثاني الذي يتهرب منه الجميع بالرغم من أن الستائر قد تكون أهم عناصر الديكور الداخلي التي قد تغير مظهر البيت وإطلالته بشكل كبير.

فإذا كنت مهتماً بمعرفة أساسيات الاختيار بين الستائر السميكة المعتمة أو تلك الخفيفة أو لا تعرف ما هي الأدوات اللازم استخدامها في كل غرفة فتابع هذا المقال الذي يتحدث عن القواعد الأساسية لتصميم ستائر جميع غرف في المنزل .

ديكور الستائر
ستائر غرفة النوم

تصميم ستائر غرف النوم يجب أن يخضع إلى معيارين أساسيين هما: الحرص على توفير أكبر قدر من الخصوصية للغرفة و الآخر توفير كمية ضوء مناسبة ولتحقيق هذه المعادلة الصعبة فإن الحل الأفضل لمصمم الديكور هو عمل مستويين مختلفين للستائر في غرفة النوم؛ المستوى الأول ستائر ثقيلة و المستوى الثاني ستائر خفيفة.

مستوى الستائر الثقيلة سيكون كفيلاً بتحقيق الخصوصية وتوفير الظلام اللازم لنوم مريح أما مستوى الستائر الخفيفة فسيعمل على توفير تهوية و إضاءة كافية للغرفة عند إزاحة الستائر الثقيلة.

 

ديكور الستائر
ستائر الحمام

أما تصميم ستائر الحمام فله قواعد أخرى يجب الاهتمام بها عند تصميم الديكور الداخلي للمنازل منها اختيار مواد مقاومة لتكوُّن الفطريات ولديها القدرة على تحمل درجة الرطوبة العالية التي تتواجد في الحمامات يومياً.

 

ديكور لستائر
ستائر المطبخ

عند تصميم ستائر المطبخ يجب العمل على اختيار ستائر بسيطة ذات تصميم صريح و مباشر يضفي لمسة أنيقة و كلاسيكية على المكان مع الوضع في الاعتبار أن تكون الستائر داخل المطبخ مرفوعة عن الأرض حتى لا تكون عرضة للتقذر بسبب مخلفات المطبخ.

تصميم ستائر
تصميم ستائر

من ناحية أخرى فإن تصميم ستائر غرف المعيشة يحتاج إلى نظرة خاصة حيث أن أنها المكان الذي يشهد أكبر قدر من التطويرات و التغييرات في الديكور على المدى البعيد لذلك يجب أن يراعى اختيار تصميم يمكن أن يصمد لأطول فترة زمنية ممكنة وأن يتوافق مع أغلب أساليب الديكور الداخلي.

ربما سيكون اختيار مستويين من الستائر مرة أخرى هو الحل الأكثر ملائمة لغرف المعيشة حتى يمكن التحكم في كمية الإضاءة و التهوية لهذا المكان الذي قد يشهد وجود عدد كبير من الأشخاص في ذات الوقت .

 

غرف الطعام
ستائر غرفة الطعام

أما عند تصميم ستائر غرف الطعام فيجب أن تحرص على اظهار الإطلالة الخارجية للغرفة خاصة إذا كانت تطل على منظر طبيعي أو على الأقل إظهار الإطار الخشبي و تصميمات الزجاج الخاصة بالنافذة لإضفاء شكل كلاسيكي قديم يناسب الديكور الغالب في غرف الطعام .