ما هو الرخام

ما هو الرخام
تعتبر الطبيعة الخبّاز الخارق . في أعماق الأرض فُرنها الخاص التي تزداد حرارته منذ آلاف السنين بكتل كبيرة من الصخور الذائبة , ففي هذا الفرن تعدّ خبزها وبواسطة الحرارة الرهيبة تحول الأحجار الكلسية والجيرية إلى مرمر أو رخام صلب.

ما هو الرخام
ما هو الرخام
والرخام بحالته الأولى ، هو أبيض اللون ، لكن دخول بعض الشوائب عليه أحياناً تعطيه مسحات من اللون الوردي أو الأحمر أو الأصفر أو البني أو تتسبب في تشكيل بعض الخطوط المتماوجة والبقع على قطعه الضخمة . كما أن العديد من البلورات الملونة الملتصقة بالرخام
قد تبدولامعة ومتلألئة تحت أشعة الشمس ، وكذلك بعض بقايا المتحجرات مما يضفي عليه
جمالاً أخاذ اً.
والرخام بحالته الأولى ، هو أبيض اللون ، لكن دخول بعض الشوائب عليه أحياناً تعطيه مسحات من اللون الوردي أو الأحمر أو الأصفر أو البني أو ثتسبب في تشكيل بعض الخطوط المتماوجة وايبقع على قطعه الضخمة . كما أن العديد من البلورات الملونة الملتصقة بالرخام
قد تبدولامعة ومتلألثة تحت أشعة الشمس ، وكذلك بعض بقايا المتحجرات مما يضفي عليه
جمالاً أخاذ اً.
وهناك العديد من الحجارة التي يتحمل الصقل وتستخدم في البناء مثل الغرانيت
والأونيكس والبورفير والتي تعتبر أيضاً أنواعاً من الرخام .
أما الرّخام الحقيقي ، فهوعبارة عن أحجار كلسية تبلورت بفعل العوامل الطبيعية وعلى فترات زمنية طويلة.
يستخرج الرخام في المقالع بواسطة آلة تدعى ” الحافرة القنالية” والتي تُحفر بها الاقنية أو شقوق في سطح الصخر حيث تبلغ بعض هذه الشقوق ثلاثة أمتار عمقاً وبطول 24 متراً.
ولا تستخدم المتفجرات في استخراج الرخام لأنه يؤدي إلى تحطيمه وافساده. وترفع كتل الرخام من مكانها بعناية فائقة بواسطة ونشات ضخمة.
بعد ذلك يدار منشاراً أملساً (بدون أسنان ) على الحجر الخشن مع ضخّ المياه المختلطة بالرمال باستمرار فوقه . إن احتكاك الشفرة المعدنية والرمال المخلوطة بالماء يؤدي إلى قطع الرخام بالاحجام المطلوبة . وقد يُستخدم في عملية القطع أحياناًالمنشار الشريطي بدلا من
الشفرات الصلبة.
ثم توضع قطع الرخام فوق جرّار مطاطي يتحرك بشكل دائري على قاعدة مركزية وتضخ عليها المياه والرمال وهي تدور على محورها ، مما يؤدي إلى صقلها جيدأ وتحويل سطحها إلى أملس ، وهكذا حتى يصبح أكير لمعاناً ونعومة.
في النهاية ، يتم دهن سطح الرخام أوصقله بخليط من الليمونيت القصديري وحامض الأكساليك بواسطة عجلة الصقل ، عندها يظهر الرخام بأبهى أشكاله المعروفة.