كيف سمي النبات الدهري أو الأغافي الامريكي بهذا الأسم

كيف سمي النبات الدهري أو الأغافي الامريكي بهذا الأسم

يعتبر الصبار تقنياً المصدر الأساس لتسمية الأغاف الأميركي بهذا الاسم . ويعود ذلك إلى الاعتقاد السائد بأن هذا النبات لا يبدأ بالتفتّح إلا عندما يبلغ من العمر100 سنة.

كيف سمي النبات الدهري أو الأغافي الامريكي بهذا الأسم
كيف سمي النبات الدهري أو الأغافي الامريكي بهذا الأسم

والحقيقة أنه عندما يبدأ هذا النبات بالتفتّح ، لا يعتمد على أي عنصر خارجي في ذلك، إلا على ذاته وعلى الشروط المحيطة به خلال النمو

ففي بعض المناطق الدافئة ، تظهر أزهار هذا النبات في عدة سنوات . أما في المناطق الاكثر برودة ، فلا تظهر علامات النضوج على هذا النبات حتى يبلغ من العمر ما بين 40 إلى 60 سنة.

وينموهذا النبات وبشكل أساسي في المكسيك ، ومن ثم في شمال وغرب الولايات المتحدة وفي أميركا الوسطى وجنوب أميركا الاستوائية.

يتألف هذ ا النبات من ورديّة أوراق غليظة وضخمة تنتهي بأطراف مسنّنة وحادّة . ويكون فيها عادة الجذع قصير مما يجعل الأوراق وكأنها تنبت في الجذور. عندما تُزهر نبتة الأغاف ، تبدأ ساق طويلة بالنمو من وسط الورديّة حاملة عدد كبير من الأزهار الصغيرة .

وبعد أن تتفثّح هذه الزهور، فإنّ النبتة نفسها عادة تموت . ويبدو من الواضح هنا ، أن هذا التزهّر يعتبر بدأ حياة جديدة لهذه النبتة ، حيث تقوم طوال هذه السنوات بالنمومن جديد، فتقوم بتخزين الغذاء في الاوراق السمينة مما يؤدي في النهاية إلى التفتّح والعودة إلى
الحياة .

إن النمو الغير عادي لهذه النبتة خلّف إمكانية استخدامها لفوائد مُعينة . فالسُويقة مثلاً تنمو بسرعة كبيرة ، وعند حصول ذلك ، تندفع كمية من العصارة إلى أسفل السُّويقة اليانعة . حيث يقوم المكسيكيون بالتقاطها وتجميعها. وحين تصبح جاهزة كفاية لذلك، يقومون بصنع فجوة أو فتحة في وسط النبتة وتجميع الكميات الكبيرة منها.

تنقل هذه العصارة في عُبوات مصنوعة من جلد الخنزير إلى مخازن أو مستودعات مركزية ويترك حتى يتخمّر. وهذا ما يجعله كثيفاً وذو طابع حليبي. ويتحول خلال هذه العملية سكّر العصارة إلى خمرة ومن تم يباع – أي السائل المنتج – كشراب مُسكّر من عصير الصبّار، وهو شراب شعبي مكسيكي يعتبره العديد من أكثر المشروبات تنشيطاً وتغذية.