كيف تتناول النبتات غذاءها

كيف تتناول النبتات غذاءها

يجب ألا ننسى اْن النباتات هي كائنات حية , فهي تأكل وتشرب وتتنفس ، وبدون الغذاء الكافي والمفيد تكون عرضة للموت مئل باقي الكائنات . واذا استثنينا وجود نوعين من النباتات ، فإننا نقول علمياً باْن جميع النباتات تقوم لإنتاج غذائها الخاص بها.

 

كيف تتناول النبتات غذاءها

فلنرى معاً كيف تقوم النباتات بعملية صنع الغذاء.

إن المادة العجيبة المسماة كلوروفيل والموجودة في خلايا الاوراق وحتى في سيقان الازهار تمكّن الائسجة الحية في النبات من امتصاص الطاقة من الشمس. حيث تقوم هذه الطاقة بتحويل المواد الكيميائية الميتة (اللاعضوية ) إلى مواد كيميايية تعطي الحياة (عضوية).

وتسمى هذه العملية المدهشة بعملية التركيب الضوئي . ولكن لإتمام عملة تركيب الانسجة الحية ، لا بد من توافر الكاربون والتي يحصل عليها النبات من الهواء (والكاربون يوجد في الهواء متحدأ مع الاوكسيجين على شكل الكاربون دايوكسياد) فكلما قامت النبتة بامتصاص الكاربون، كان لا بد لها من أن تخلطه بغيره من المواد من أجل بناء الاقسام
المتعددة للنبتة . من أهم هذه المواد: الماء ، والذي تحضل النبتة منه على الهيدروجين.

كما أن هذ ا الماء يتوافر فيه أيضاً مواد معينة تحتاجها النبتة ، مثل: النتروجين ، الكبريت، الفوسفور، البوتاسيوم ، الكالسيوم ، المغنيسيوم ، الصوديوم والحديد.

تحصل النبتة على الماء والمواد من خلال جذورها. وقد يكون من أهم الآسباب في طول رؤوس الجذور هواستمرار اتصالها بالاقسام الجديدة من التراب من خلال عملية البحث عن المواد المطلوبة .. وبهذا، ترى الالاف من الشعيرات الجذرية الدقيقة تبرز من أسطح الجذور الحديئة ، وتنمو باتجاه الذرات الترابية من أجل امتصاص المواد الغذائية المطلوبة منها. ويتحول قسم من الماء الذي تمتصه النبتة إلى سكر ويتم إخراج الباقي من الأوراق .
وقد يؤدي خروج الماء السريع من الأوراق إلى ذبول النبتة أحيانأ.