كيف ظهر النبات

كيف ظهر النبات

كيف ظهر النبات
كيف ظهر النبات

هل حدث أن كانت الاْرض في وقتٍ ما خالية من النبات ؟ والجواب ، وفقاً للنطريات العلمية ، هو بالتأكيد نعم …

فبعد هذ ا الوقت ، ولمئات الملايين من السنوات ، ظهرت ذرات دقيقة من البروتوبلازم على وجه الارض . والبروتولازم كما نعرفه يعتبر المادة الحية الاْساسية في الخلايا الحيوانية والنباتية الحية والتي اعتبرت ، وفقاً للعلماء ، البدايات الاولى للحياة .

أمّا ذرات البروتوتلازم والتي أصبحت نباتاً ، فقد تطوّرت على شكل جُدُرٍ ئابتة في مكانٍ واحد. كما بدأت أيضاً بتطوير مادة الكلوروفيل للتمكن بالتالي من تكوين غذائها من المواد المتواجدة في تركيبات الهواء والماء والتراب .

في البداية كانت النباتات الخضراء ذ ات خلية واحدة ، ثم تطورت فيما بعد لتصبح بعدة خلايا . وبما أنها في بداياتها الأولى كانت عاجزة عن حماية نفسها من الجفاف ، فقد بقيت تعيش في الماء. ولا تزال تعيش بعض سلالات هذا النوع حتى اليوم مع تطور بسيط مثل
الطحلب . يعتبر الطحلب البحري خير دليل على هذا.

ئم ظهرت بعض النباتات التي لا تعتمد على الكلوروفيل في غذائها ، وهي بالطبع نباتات غير خضراء ، مثل الفطر حيث يحتوي نبات الفطر على البكتيريا والخمائر والتراب .

وتعتبر معطم النبات الموجودة اليوم على وجه الارض ، تطوراً خارقأ للطحلب. فبعضُها امتدّ من البحر إلى اليابسة وعمل على تطوير الجذور الصغيرة التي تُمكّنها تثبيت نفسها في التراب .

وقد قامت هذه النباتات بتطوير الوريقات الصغيرة المغلفة بقشرة خارجية كنوع من الحماية ضد الجفاف . وقد أصبحت اليوم تعرف بنبات الاشنة والسرخس.
وقد تكاثرت النباتات الاولى عن طريق انقسام الخلية البسيط (كما في البكتيريا والخميرة ) أو عن طريق البوغ (وهي خلايا صغيرة شبيهة إلى نوع ما بالتراب وتشبه البذور، لكنها لا تحتوي على الغذاء المخرّن كما هو الحال في البذور). ومع مرور الوقت استطاعت بعض هذه النباتات من تطوير الزهور والتي أدّت إلى إنتاج البذور الحقيقية.

أما اليوم فإن الانسان قد تقدّم كثيرأ في المعرفة المتعلقة بتطور النبات ، وقد عرف أ ن هناك نوعان أساسيان من النباتات المنتجة للبذور، فمنها ما له البذور المعرّاة ومنها ما هو ذ ات البذور المغلفة والمحمية . وكل من هذين النوعين قد طوّر فيما بعد عدة أصول مختلفة. وبذلك ، اكتشف الانسان أن أصول بعض النباتات الموجودة اليوم تعود في اْصولها إلى فصيلة ذرات -البروتوبلازم التي ظهرت منذ زمن بعيد جدأ ، وهذا ما تؤكده نطريات علم النباتات الحديثة.