ماهو المغنيسيوم

ماهو المغنيسيوم

ماهو المغنيسيوم
ماهو المغنيسيوم

يعتبر المغنيسيوم واحداً من أكبر المعادن المدهشة التي عرفها الإنسان . فهو خفيف جداً (يساوي الثلثين من وزن الألمنيوم ) وذلك يظهر من خلال وزن التجهيزات المطبخية التي نستخدمها يومياً والمصنوعة من الألمنيوم مما يعني أن المغنيسيوم من أخف المعادن
المستخدمة في الصناعة حتى الآن .

فبالاضافة إلى خفة وزنه ، يتمتّع المغنيسيوم بالعديد من الميزات الملفتة . منها أنه ذات قابلية على الاحتراق فإذ ا ما سحقته على شكل حبيبات أو قشور صغيرة تراه قابل بسرعة للاشتعال وبشكل عنيف.

من ناحية أخرى ، تعتبر تركيبات المغنيسيوم مشابهة إلى حد كبير للمعادن الأخرى ، فهو ذات لمعان فضي – أبيض وأقسى بقليل من الالمنيوم كما أنه سريع التآكل إذا ما تعرّض لفترات طويلة للهواء الرّطب.

ومن أجل زيادة قوته وقساوته ومقاومته للتآكل ، يُخلط عادة بالزنك والمنغانيز والألمنيوم . وهنا تزداد استخداماته في الحقول الكثيرة مثل الألواح والصفائح والأنابيب والقضبان والأسلاك . وبما أن هذا المعدن خفيف جداً، يسُتخدم وبشكل خاص في صناعة الطائرات
وغيرها من الوسائل ذ ات المحركات السريعة.

كما يستخدم أحياناً بحالته النقية والصافية في الانفجارات والصواريخ في الرّصاص الخطاط بسبب قابليته السريعة على الاشتعال .
وتستخدم أملاح المغنيسيوم في الطب والكيمياء – فملح الابسوم هوكبريتات المغنيسيوم ، كما أن حليب المغنيسيا هومزيج معلّق من أكسيد المغنيسيوم .

في السابق ، كان المغنيسيوم يعتبر تحفة المختبرات الكيميائية ، في عام 1808 استطاع السير هامفري ديفي بتحديد بعض تركيبات هذه المادة . ثم بدأ العلماء فيما بعد العمل على هذه المادة لتنقيتها وامكانية استخدامها كمزيج مع غيرها من المعادن الاْخرى . وقد استغرق
الحصول على مزيج المغنيسيوم ما يقارب المئة سنة من العمل والجهد المستمرين.

والمغنيسيوم يتمتع بنشاط كيميائي عالٍ لا يتمتّع به في حالته الخام في الطبيعة . ولكن ذلك يحصل من خلال وجوده كجزء من عناصر أخرى ، فهو بذلك يشكل 2% من قشرة الأرض .

ويمكن الحصول على المغنيسيوم عن طريق فصله عن المعادن الاخرى التي يمتزج معها في الطبيعة, مثل: كربونات المغنيسيوم ، معدن الدولوميت ، الكارناليت والاْملاح البحرية الطبيعية.