كيف تقوم بتسريع نظام iOS 7 على الأجهزة القديمة

الكثير منا لم يحصلوا على الآيفون 5s أو 5c بعد، ولكنهم حصلوا على iOS 7 بكل تأكيد. وإذا كنت من هؤلاء الذين حدثوا إلى النظام الجديد، فربما يكون قد واجهك بعض البطء على جهازك القديم بعد الترقية لنظام iOS 7. ولكن لا تقلق، فلحسن الحظ هناك بعض الأمور التي يمكنك القيام بها لتحسين أداء جهازك القديم إلى حد ما. وقبل أن نبدأ وجب علينا التنويه أن هذه النصائح لن تجعلك تشعر وكأنك تمتلك آيفون جديد بالطبع، كما أنها تنطوي على تعطيل بعض المميزات التي قد يراها البعض مفيدة أو جذابة بالنسبة لهم. ولكن، عند تفعيل هذه النصائح والخطوات فسوف يتحسن أداء هاتفك القديم مع نظام iOS 7 لدرجة أنك لن تضطر لرميه من النافذة.

توفير بعض المساحة

من أهم الخطوات التي كان يجب عليك فعلها قبل الترقية لنظام iOS 7، هو حذف التطبيقات الغير مرغوب فيها أو غير المستخدمة. لذلك، إذا كان القرص الصلب الخاص بجهازك يقترب من إمتلاء سعته، فإن الحد من كمية البيانات المُخزنة عليه يمكن أن تؤدي إلى زيادة السرعة. ولمعرفة مقدار المساحة الفارغة لديك، انتقل إلى Settings > General > Usage. في الجزء العلوي من صفحة Storage، سوف ترى كم المساحة المتوفرة والمستخدمة لديك، بالإضافة لقائمة تطبيقاتك ومقدار مساحة كل منهما. لحذف تطبيق، قم بالنقر عليه حتى يبدأ في التحرك، ثم انقر على أيقونة X في الزاوية العلوية اليسرى.

Photo_Sep_26,_2_50_52_PM_270x405

غلق العمليات الخلفية

يقوم نظام iOS 7 بتشغيل عدد من العمليات في الخلفية لجعل حياتك أسهل. فالتطبيقات تقوم الآن بتحديث نفسها في الخلفية، مما يوفر عليك عناء مطالعة عدد كبير من التنبيهات الموجودة في متجر التطبيقات. ومن ناحية أخرى، فإن تحديث التطبيقات في الخلفية هي عملية تستغل وحدة المعالجة المركزية لجهازك، ناهيك عن البطارية. لذلك، فإن إيقاف هذه الميزة وتحديث التطبيقات يدوياً كما كان من قبل سوف يعمل على تسريع جهازك. وللقيام بذلك، انتقل إلى Settings > App Store واسحب لأسفل حتى تصل إلى قسم التحميلات التلقائية Automatic Downloads وقم بإيقاف ميزة Apps and Updates. وإذا كنت ترغب في غلق جميع العمليات الخلفية، أغلق التحميل التلقائي للموسيقى والكتب، مما يعني أنك سوف تحتاج إلى مزامنة المشتريات عبر الأجهزة يدوياً.

Photo_Sep_26,_1_47_12_PM_270x405

كما تقوم التطبيقات أيضاً بتحديث محتوياتها على نظام iOS 7 في الخلفية. على سبيل المثال، خلاصات أخبار الفيسبوك سوف تقوم بتحديث نفسها عند فتح التطبيق. ربما تكون ميزة مفيدة، ولكن من دون شك هي تحتل دورات وحدة المعالجة المركزية والتي تؤثر على أداء الجهاز. ولإيقاف ذلك، اذهب إلى Settings >General > Background App Refresh وقم بإيقاف هذه الميزة.

Photo_Sep_26,_1_41_50_PM_270x405

غلق أو تقليل تأثيرات وشفافية الرسوم المتحركة

أدخل نظام iOS 7 عدد من الرسوم المتحركة الجديدة، والتي تفقد بريقها عندما تؤدي حركات متقطعة وبطيئة. وإذا كان هذا ما يحدث معك فيما يتعلق بآثار الحركة لهذه الرسوم، فيمكنك تقليلها بعض الشيء. توجه إلى Head to Settings >General > Accessibility وانقر على Reduce Motion. من الشاشة التالية، حرك المؤشر على تشغيل “ON” والذي سيقوم بتقليل الحركة في واجهة المستخدم، بما في ذلك التأثيرات الخاصة بالأيقونات والتنبيهات.

Photo_Sep_26,_2_48_21_PM_610x458

وقبل أن تغادر صفحة إعدادات Accessibility، هناك إعداد آخر يمكنك فعله. فوق Reduce Motion تجد عنصر يُدعى زيادة التباين “Increase Contrast”. انقر عليه ثم حول الزر إلى “تحسين التباين في بعض الخلفيات لزيادة الوضوح”. وبتفعيل هذا الخيار فأنت تضرب عصفورين بحجر واحد، حيث يقوم بزيادة الوضوح وايقاف الشفافية التي تستخدمها بعض النوافذ في iOS 7، وهي ميزة لا فائدة منها على الأجهزة القديمة. وبالتالي فأنت توفر جهد المعالج حتى يُستخدم في مناطق أخرى جديرة بالاهتمام.

وبعد أن ذكرنا هذه النصائح الهامة، هل لديك أفكار أخرى تساعد في تحسين أداء iOS 7 على الأجهزة القديمة؟ لا تبخل بها علينا وشاركنا أفكارك في قسم التعليقات بالأسفل.