كيف تقوم بتثبيت التطبيقات خارج متجر جوجل بلاي

يعتبر متجر Google Play هو أحد المصادر الكبيرة التي بإمكانها تعزيز استخدامك للهاتف المحمول. حيث يعطي المتجر لمستخدمي الأندرويد إمكانية الوصول إلى أكثر من مليون تطبيق مثل الفيسبوك، وباندورا، وانستغرام وغيرها الكثير والكثير. ولكن ما العمل عندما تسحب جوجل أحد التطبيقات من المتجر بشكل غير متوقع؟

فأحيانا تقوم جوجل بإزالة مجموعة من التطبيقات من متجرها لعدد من الأسباب، أكثرها شيوعاً هو إنتهاك سياسة الشركة. وعند إزالة التطبيق، لا يجب أن تفقد الأمل في تحميله مرة أخرى. فربما تكون على علم بأن التطبيقات التي تُحذف من متجر التطبيقات يظل بإمكانك تحميلها وتثبيتها على جهاز الأندرويد الخاص بك من خلال عملية تُعرف باسم “sideloading” أو التحميل الجانبي. وفيما يلي كيفية القيام بذلك:

إعداد جهازك

من هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي الذي يعمل بنسخة الأندرويد 4.0 أو أعلى، إذهب إلى الإعدادات، إنتقل لأسفل حتى تصل إلى Security، واختر مصادر غير معروفة “Unknown sources”. عند تحديد هذا الخيار سوف يُسمح لك بتثبيت التطبيقات من خارج متجر Google Play. وعلى حسب نوع جهازك، يمكنك أيضاً اختيار أن يتم تحذيرك قبل تثبيت التطبيقات الضارة. وهذا يمكن تفعيله باختيار “Verify apps” في إعدادات الأمان.

Sideloading-1

وبالنسبة للأجهزة التي تعمل بنسخة أندرويد أقدم من 4.0، اذهب للإعدادات، وافتح خيار التطبيقات “Applications option”، واختر مصادر غير معروفة “Unknown sources”، ثم OK من النافذة المنبثقة التي تظهر لك.

تحميل التطبيق

الخطوة التالية هي البحث عن حزمة الأندرويد، والمعروفة أيضاً باسم APK، وهذه هي الطريقة التي يتم بها توزيع وتثبيت تطبيقات الأندرويد. ولكن يجب عليك الحذر، فلا يجب عليك استخدام التحميل الجانبي مع التطبيقات المُقرصنة، لأنه بفعل ذلك سوف يؤدي لانتقال فيروسات لجهازك. لذلك، يجب عليك فقط تحميل ملفات APK من المطورين والشركات الموثوق بها.

عملية التثبيت

يمكنك تحميل ملف APK على هاتفك أو على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ولكن الخيار الأخير يعد أكثر صعوبة. للبدء، حمل ملف APK باستخدام متصفح Google Chrome أو متصفح الأندرويد الأساسي. بعد ذلك، انتقل إلى درج التطبيقات الخاص بك وانقر على التحميلات “Downloads”، هنا ستجد الملف الذي قمت للتو بتحميله. افتح الملف وقم بتثبيت التطبيق.

Sideloading-2_610x347

إذا قمت بتحميل ملف APK على جهاز الكمبيوتر، ستكون العملية مختلفة قليلاً. حيث يجب أن تقوم بتوصيل جهاز الأندرويد إلى الكمبيوتر وتفعيل خيار USB mass-storage. الخطوة التالية هي سحب وإسقاط الملف إلى جهازك. بعد ذلك، باستخدام مدير ملفات مثل Astro أو ES File Explorer، يمكنك تحديد موقع الملف على جهازك وتثبيته.

وفي النهاية، يجب أن نعيد تنبيهكم بتوخي الحذر عن تحميل أي تطبيقات من خارج المتاجر الرسمية لها. فربما تتحول العملية من حلم إلى كابوس.