مقارنة بين الآيفون 5s والجلاكسي نوت 3

عند مقارنة أي اثنين من الهواتف الذكية الراقية، فإن هناك احتمالات كبيرة لوجود العديد من القواسم المشتركة بينهما. فعادة ما نجد الكثير من التشابه في حجم الشاشة، والمكونات الداخلية، والمميزات. ولكن الآيفون 5s الجديد، والجلاكسي نوت 3 يبدو أنهما مختلفان تماماً على الرغم من كونهما من الهواتف الذكية الراقية. لذلك، دعونا نضعهما جنباً إلى جنب لمقارنة خصائص ومواصفات كل منهما.

الحجم

galaxy-note-3-vs-iphone-5s-21

الآن سوف تفهموا ما نعنيه! فهاذين الهاتفين مختلفان جداً في الحجم. حيث ان الجلاكسي نوت 3 أطول بحوالي 22%، وأعرض بحوالي 39%، وأكثر سُمكاً بـ 8% عن الآيفون 5s.

في الحقيقة، الفرق كبير بين الهاتفين لدرجة أنه ربما يكون وصف هاتف غير ملائم للجلاكسي نوت 3، حيث أن الوصف الأفضل له هو هاتف عملاق من فئة “phablet”.

الوزن

galaxy-note-3-vs-iphone-5s-19

الجلاكسي نوت 3 يُعد أثقل من الآيفون 5s بحوالي 50%، ولكن هذا منطقي بالطبع نتيجة لحجمه الكبير.

مادة الصنع

galaxy-note-3-vs-iphone-5s-1

الآيفون 5s مصنوع من نفس المواد المصنوع منها الإصدار السابق للآيفون، وهي الألومنيوم. ولكن في الجلاكسي نوت 3، جربت سامسونج شيئاً جديداً بإضافة لمسة جلدية أنيقة المظهر للغطاء الخلفي للجهاز.

الألوان

galaxy-note-3-vs-iphone-5s-2

كل هاتف من الاثنين يتوفر بثلاث ألوان مختلفة، وهي الرمادي والذهبي والفضي للآيفون 5s، والأسود، والأبيض، والوردي للجلاكسي نوت 3.

الشاشة

galaxy-note-3-vs-iphone-5s-4

إذا كنت متردد بشأن الوزن الزائد للجلاكسي نوت 3 أو أنه ضخم لدرجة أنك لن تستطيع وضعه في جيبك، فربما تجعلك الشاشة تغير رأيك. حيث أن الجلاكسي نوت 3 يعطيك 103% مساحة أكثر للشاشة مما يوفرها الآيفون 5s. كما أن شاشة الجلاكسي نوت 3 أوضح بكثير، فالآيفون يعيطيك 35% فقط من بيكسلات التي يوفرها الجلاكسي نوت 3.

قلم Stylus

galaxy-note-3-vs-iphone-5s-17

إذا كنت من متابعي أبل منذ ظهورها الأول، فستعرف أن ستيف جوبز الشهير كان قد سخر من أقلام Stylus عندما طرح أول هاتف آيفون عام 2007. ولكن سامسونج غيرت هذا المفهوم كلياً مع سلسلة الجلاكسي نوت، والتي أظهرت الكثير من المزايا لاستخدام هذه الأقلام ولا سيما مع حجم الشاشة الكبير، بالإضافة للميزات الرهيبة التي يوفرها قلم S Pen.

قارئ البصمات

galaxy-note-3-vs-iphone-5s-5

هذه هي الميزة الكبيرة التي تصب في صالح الآيفون 5s. حيث تجد قارئ البصمات “Touch ID” موجود تحت زر الرئيسية والتي يضفي نوع من الخصوصية على جهازك بحيث لا يستطيع أحد فتحه غيرك. لذلك، فإنه يوفر قدر كبير من الأمن الذكي والراحة للمستخدمين.

الكاميرا

galaxy-note-3-vs-iphone-5s-23

كما ذكرنا سابقاً في عدد من المقارنات، فإن كثرة الميغابيكسل لا تترجم بالضرورة إلى صورة أفضل. فهناك الكثير من المزايا والإضافات التي من شأنها التحكم في وضوح ودقة الصور. لذلك، سوف ننتظر لبرهة حتى نرى صور ملتقطة بكلا الهاتفين حتى يكون الحكم صائباً. ولكن حتى هذا الحين، فإن الجلاكسي نوت 3 أعلى في البيكسلات من الآيفون 5s.

دعم الساعات الذكية

galaxy-note-3-vs-iphone-5s-14

إذا كنت تفكر في عناء التحقق من الرسائل والتنبيهات بين الحين والاخر على هاتف الجلاكسي نوت 3 العملاق، فلا تقلق من ذلك. حيث أن سامسونج في جعبتها المزيد، فقد أطلقت سامسونج ساعة Galaxy Gear الذكية والتي يمكنها الاقتران مع الهاتف العملاق، وتوفير إمكانية إجراء المكالمات، وقراءة التنبيهات، وإرسال الرسائل، والتقاط الصور، وتشغيل التطبيقات وأكثر من ذلك.

المعالج

galaxy-note-3-vs-iphone-5s-3

كلا الهاتفين سوف يوفران أداء عالي جداً وسريع، نتيجة لامتلاكهما معالجين من أسرع المعالجات الموجودة حالياً في السوق.

الذاكرة العشوائية

galaxy-note-3-vs-iphone-5s-12

يبدو أن الجلاكسي نوت 3 سيفجر الآيفون 5s من هذه الناحية، حيث يمتلك ذاكرة عشوائية تبلغ ثلاث أضعاف الموجودة في الآيفون.

السعة التخزينية

galaxy-note-3-vs-iphone-5s-16

النسخة الأساسية من الجلاكسي نوت 3 تأتي بضعف النسخة الأساسية من الآيفون 5s، هذا بالإضافة للميزة الأكثر شهرة بين الآيفون وأجهزة الاندرويد عموماً وهو امتلاك اجهزة الاندرويد منفذ لبطاقات microSD والتي تمنحك سعة تخزين إضافية.

البطارية

galaxy-note-3-vs-iphone-5s-0

الجلاكسي نوت 3 يتفوق من حيث السعة، ولكن هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على قوة البطارية والتي تظهر مع الاستخدام.

نظام التشغيل

galaxy-note-3-vs-iphone-5s-15

ينطلق الآيفون 5s مزوداً بنسخة iOS 7 المُعاد تصميمها كلياً. أما الجلاكسي نوت 3 فينطلق بنسخة الأندرويد 4.3، وواجهة سامسونج المميزة TouchWiz.

التحكم الصوتي

galaxy-note-3-vs-iphone-5s-18

الآيفون 5s يأتي بنسخة محدثة من المساعد الظاهري سيري. أما الجلاكسي نوت 3، فيأتي بخيارين أساسيين للمساعد الصوتي وهما S Voice و Google Now.

السعر

galaxy-note-3-vs-iphone-5s-11

الأسعار الموضحة بالأعلى هي الأسعار المعيارية لكلا الهاتفين بالدولار عند توقيعك على عقد لمدة عامين مع شركة المحمول المُفضلة لك.

أخيراً وصلنا لنهاية المقارنة، والتي ربما تُظهر مدى بساطة الآيفون 5s وقابليته للاستخدام، ولكن في الناحية الأخرى فهي توضح الكثير من مميزات الجلاكسي نوت 3 والتي تهدف لدعم الإنتاجية. وفي النهاية أخبرنا ما هو نوعك المُفضل؟