كيف يتم قياس معدل سقوط المطر

كيف يتم قياس معدل سقوط المطر

يُقاس سقوط المطرفي معظم أجزاء العالم بواسطة جهاز يدعى “مؤشّر المطر”. فمؤشّر المطر في مكتب الأحوال الجوية الأميركية هو عبارة عن أنبوب مجوف ، مغلق من أسفله وذ ات قمع في الرأس . يوضع هذ ا المؤشر في مكان مكشوف ، وعندما يتساقط الأمطار يدخل الماء فيه فتظهر النسبة من خلال المقياس المتدرّج الموجود عليه.

 

كيف يتم قياس معدل سقوط المطر
كيف يتم قياس معدل سقوط المطر

ومن خلال ذلك يمكن لمكتب الأحوال الجوية تحديد نسبة الأمطار المتساقطة في منطقة معينة . فإذا كانت هذه الكمية أقل من عشرة إنشات مثلاً (25 سنتمتراً ) في السنة ، فإن هذه المنطقة ستعتبر منطقة صحراوية لأن الكمية المطلوبة لظهور النبات مثلاً ثتراوح ما بين 10 و20 إنشاً ( أي ما بين 25 إلى 50 سنتمتراً ) وبذلك تكون نسبة عشرين إنشاً وما فوق كافية للزراعة أما إذا تعدّت هذه النسبة 250 سنتمتراً في المواسم الدافئة ، فإن النبات سيصبح كثير السماكة وبالتالي فإن المحصول سوف يتلف .

وهذه هي حالة الغابات في البرازيل ، و في أفريقيا الوسطى والهند.

فهناك مثلاً منطقة في الهند ثتلقّى سنوياً ما معدله 1140 سنتمتراً من الأمطار. وعلى العكس ، فإن معدل المطر السنوي في مصر يبلغ حوالي 4 سنتمتراً . أما في الولايات المتحدة ، فإن سواحل واشنطن وأوريغون تتلقى أقل نسبة من الأمطار سنوياً والتي تبلغ ما معدله 200 إلى 250 سنتمتراً. وكذلك فإن أجزاء ” من أريزونا تتلقى أقل نسبة أمطار إذ تبلغ8 سنتمترات سنوياً.

وكانت أعلى نسبة أمطار سقطت في كمبرلاند في بريطانيا قد بلغت أقل من 8 سنتمترات عام 1954 .