لماذا تحدث الفيضانات

لماذا تحدث الفيضانات

إذا عدنا بالتاريخ إلى الوراء، فإننا نجد الكثير من السجلات التي تتحدّث عن قصص وروايات تتناول فيضانات هائلة ضربت الأرض . وهذا يعني أن تاريخ البشرية لم يخلو من فيضانات دائمة ، حتى أن الإنسان الأول قد عاش في الأودية التي كانت تعتبر ممرات للفيضانات لأنها كانت غنية وخصبة . ولكن ما هو الفيضان ؟

لماذا تحدث الفيضانات
لماذا تحدث الفيضانات

 

يعتبر الفيضان حالة تقع عندما تفيض الأنهار وتتدفّق المياه متخطية ضفافها بقوة بسبب الأمطار الغزيرة حيث تُغطي المساحات والمناطق المحيطة بها . بعض الفيضانات يكون عادة مفيداً، فالنيل مثلاً، ومنذ بداية تدوين التاريخ ، قد جلب الحياة لكل الاْراضي الزراعية المحيطة به عن طريق حمل الاْتربة الصالحة للزراعة من المرتفعات .

بعكس النهر الأصفر في الصين الذي جلب الموت والدمارفي حقبات متلاحقة . ففي عام 1935 شرّد هذ ا النهر ما يقارب 4.000.000 شخصأ بسبب الفيضان الهائل الذي تسببت به الاْمطار الغزيرة .

هل يمكن الحماية من الفيضانات ؟

من الواضح أنه لا يُمكن تحقيق ذلك ، لأن الأمطار الغزيرة ستتساقط شاء الإنسان ذلك اْم أبى. ومع ذلك ، فإن هناك محاولات حثيثة للسيطرة على الفيضانات . من هذه المحاولات ظهور ثلاثة طرق يتم من خلالها الحماية من الفيضانات :

الاْولى: وتقضي ببناء السدود أو الجدران الضخمة لحماية الاْراضي الزراعية المنخفضة وغيرها من المناطق حيث يرتفع منسوب مياه الاْنهار.

الثانية : وتوجب إقامة أقنية طوارىء كالمجاري والمسارب المائية للمساعدة على تصريف المياه الزائدة ، وأما الثالثة فتقضي ببناء البحيرات أو الخزانات الضخمة لتخزين المياه وإعادة ضخها بطريقة منظمة من خلال مجارٍ ضخمة عند الحاجة.