ما هي أكبر ثورة بركان في التاريخ

ما هي أكبر ثورة بركان في التاريخ

عندما نفكر في سؤال كهذا ، فإننا لا نفكر في التاريخ المسجل ، أي ، ليس ما هو تاريخي أو ما قبل التاريخ ، حيث كانت الأرض في عملية التكوين في الشكل والحجم ، وحيث كان هناك العديد من الثورات البركانية والزلازل العظيمة . ولكن عدا ذلك ، فجل ما نعرفه من خلال السجلات أن أكبر البراكين كان عام 1883 في جزيرة كراكاتو البركانية ( أو ما يعرف اليوم بجمهورية أندونيسيا).

ما هي أكبر ثورة بركان في التاريخ
ما هي أكبر ثورة بركان في التاريخ

وكان الجزء الأعنف من الانفجارات البركانية قد وقع في صبيحة السابع والعشرين من شهر آب من السنة نفسها.

فماذا كانت أهم ظواهر هذا الانفجار البركاني وتأثيراته؟

ففي البداية انفجرت كامل الأقسام الشمالية للجزيرة بما فيها أجزائها السفلى. قبل الانفجار هذا ، كانت مساحة الجزيرة تبلغ 18 ميلاً مربعاً وارتفعت من 91 متراً إلى 4250 متراً فوق سطح البحر. أما بعد الانفجار، فقد ظهرت في قعر المحيط حفرة عميقة  وصلت إلى أكثر من 300 متراً تحت مستوى البحر.

وقد ارتفعت أعمد الحجارة والدخان والغبار البركاني إلى 17 ميلاً في الهواء وما لبثت هذه المواد أن انثشرت بشكل مذهل وكثيف مما أدى إلى خلق ظلمة داكنة في وضوح النهار بلغ مداها 150 ميلاً في عمق المنطقة. أما الأصوات الناتجة عن الانفجارات البركانية ، فقد سمعت من مساحات شاسعة وبعيدة وكان هذا أبعد مدى يصله صوت انفجار من قبل والذي تخطى 3000 ميل.

أما أخطر وأقسى النتائج المتأتية عن هذا الانفجار الهائل ، فقد ظهر في الأمواج الهائلة التي أحدثها في المحيط . فكانت أكبر الأمواج قد اندفعت بعلو 15 متراً مدمرة كامل القرى المحيطة ومتسببة في وفاة 36 شخص. كما أن هذه الأمواج قد اندفعت لمساحات شاسعة حتى أن بعضها كان قد وصل إلى القناة الإنكليزية قاطعة مسافة 11000 ميلاً بعيداً عن المصدر.

وبالمناسبة ، فقد أظهرت بعض الدراسات والمشاهدات أن بركان كراكاتو قد نشط مرة ثانية عام 1927 ، ولكن لحسن الحظ لم يكن في نشاطه هذا مشابها لما كان عليه أول مرة .