كم يبلغ عمر الأرض

كم يبلغ عمر الأرض

ليس لهذا السؤال أي جواب محدد , فقد حاول الإنسان منذ العصور القديمة معرفة عمر الأرض عن طريق العديد من الأساطير والخرافات . لكن التفكير العلمي الدقيق لمعرفة عمر الأرض قد بد أ منذ حوالي 400 سنة . حيث بد أ الإدراك الفعلي بأن الأرض تدور حول الشمس (وبأنها جزء من النظام الشمسي ) .

واستطاع عندها العلماء تحديد نقطة الانطلاق للإجابة على هذا السؤال .

كم يبلغ عمر الأرض
كم يبلغ عمر الأرض

 

وهكذا، بدأت فكرة أنه لمعرفة عمر الأرض ، لا بد من توضيح كيفية وجود النظام الشمسي وبالأحرى كيف ظهرت الشمس والكواكب إلى الوجود.

ومن النظريات التي ظهرت يومها كانت نظرية ( الفرضية السديمية) ، التي اعتبرت أن كتلة عظيمة من الغاز الأبيض الحار كانت تسبح في الفضاء وهي تزداد صغراً وحرارة مع الوقت.

وبعد أن صغر حجم هذه الكتلة ، راحت تقذف دوائر من الغاز، ثم تكثفت كل دائرة من هذه الدوائر وتحولت إلى كوكب , أما ما تبقى من هذه الكتلة فقد تقلص إلى المركز وتحول إلى كوكب أضخم هو الشمس.

ثم ظهرت نظرية أخرى تدعى ” الفرضية الكويكبية” التي اعتبرت أنه منذ ملايين السنين كانت هناك كتلة عظيمة مكونة من أجسام صلبة صغيرة تدعى كويكبات وفي وسطها الشمس التي كانت تعتبر المركز. تم تحرك أحد النجوم العملاقة بمحاذ اتها فجذب الشمس بقوة عظيمة مما أدى إلى تناثر أجزاء منها في الفضاء . وهذه الأجزاء بدورها سحبت معها الكويكبات الصغيرة وجذبتها إليها بطريقة مشابهة لدوران كرة الثلج حيث راحت هذه الأجزاء تكبر وتكبر حتى أصبحت كواكب.

وسواء أكانت هذه النظرية أم التي سبقتها صحيح أم لا، فإن علماء الفلك قد أيقنوا بأن ذلك قد حدث منذ 5.500.000.000 سنة تقريباً . لكن علماء آخرون غير فلكيين كانوا قد عالجوا الموضوع عن طريق إيجاد الإجابة في دراسة المدة التي أخذتها الأرض لتصبح عما هي عليه الآن . فقاموا بدراسة الفترة الزمنية التي أخذها تآكل الجبال القديمة أو الوقت الذي احتاجته المحيطات لتكوين الأملاح التي تحتويها. وبعد دراسات مستفيضة ، خرج هؤلاء العلماء بالإضافة إلى علماء الفلك بأن عمر الأرض الحقيقي هو 5.500,000.000 سنة تقريباً .