مقارنة بين الآيفون 5S وجلاكسي اس 4

في وقت سابق من هذا العام، أطلقت سامسونج هاتفها الرائد جلاكسي اس 4، والذي أعتبره البعض تحديث طفيف للجلاكسي اس 3. ولكن إذا نظرنا للآيفون 5S فسنجد أنه مجرد نسخة مكررة من الآيفون 5، فيما عدا ميزة أو اثنتين. إذاً، ما رأيك في الهاتفين – وأيهما سيتفوق على الآخر في سوق الهواتف الذكية. ربما يكون الأمر مبكر لمثل هذه الأحكام، ولكن دعونا نبدأ بمقارنة مواصفات ومميزات أحدث هاتفين من عملاقتي التكنولوجيا في العالم (أبل وسامسونج).

الحجم

iphone-5s-vs-galaxy-s4-4

كما تعودنا من الآيفون دائماً، فهو يقبع خلف هواتف الأندرويد من ناحية الحجم الكلي وحجم الشاشة كذلك. والآيفون الجديد، لم يأتي بجديد يُذكر، فهو بنفس حجم الآيفون السابق الذي أُطلق العام الماضي. ولذلك، فإن الجلاكسي اس 4 أكبر في الطول بحوالي 10%، وأعرض بنسبة 19% من الآيفون 5S. ولكن الآيفون أنحف بـ 4 %.

الوزن

iphone-5s-vs-galaxy-s4-12

يمتلك الآيفون 5S حجم مماثل للنسخة السابقة من الجهاز، ولذلك فهو أخف بحوالي 14 % عن جلاكسي اس 4. ولكن لا ننسى أن حجم الجلاكسي أكبر، ولذلك فهو يفوز من هذه الناحية إذا حسبنا إجمالي الوزن مع مساحة السطح.

مادة الصُنع

iphone-5s-vs-galaxy-s4-1

على الرغم من إعلان أبل عن آيفون مصنوع من البلاستيك، إلا أنه ليس الآيفون 5S الذي معنا هنا. حيث أن الآيفون 5S مصنوع من الألومنيوم، وهي المادة المفضلة لأبل. ولكن المختلف هذه المرة هي الألوان الجديدة للآيفون والتي تتضمن الرمادي والذهبي.

الشاشة

iphone-5s-vs-galaxy-s4-5

نأتي لنقطة أخرى بقيت على حالها بالضبط من اصدار الآيفون السابق. حيث أن الآيفون الجديد يتيح لك 63% فقط من قدر مساحة الشاشة التي يوفرها الجلاكسي اس 4. كما أن الآيفون يمتلك 35% فقط من البيكسلات التي تتواجد في الجلاكسي اس 4. ويذكر أن الآيفون 5S يستخدم تقنية IPS، بينما الجلاكسي اس 4 يستخدم تقنية Super AMOLED.

المعالج

iphone-5s-vs-galaxy-s4-3

لم توضح أبل في إعلانها عن الآيفون مدى قوة الرقاقة الجديدة A7، ولم تشرح عدد الأنوية الموجودة بها أو التردد، لذلك ليس لدينا معلومات حول هذه الرقاقة سوى أنها مبنية على معمارية 64 بت. لذلك، فإن الآيفون 5S يعتبر أول هاتف ذكي ينتقل لهذه المعمارية ولكننا ننتظر حتى نرى قوة الهاتف الفعلية على أرض الواقع.

الذاكرة العشوائية

iphone-5s-vs-galaxy-s4-9

لسوء الحظ، لم نعرف الكثير أيضاً حول هذه النقطة. ولكننا لا نريد إهدار الأموال في رامات بقوة 1 جيجا بايت مثلما رأينا في الآيفون 5.

السعة التخزينية

iphone-5s-vs-galaxy-s4-11

المساحة الداخلية للهاتفين تظل مساوية، ولكن الجلاكسي اس 4 يأتي مزوداً بمنفذ لبطاقات الذاكرة microSD.

الكاميرا

iphone-5s-vs-galaxy-s4-2

ربما لا تعني الميجا بيكسل الكثير هنا. حيث قضت أبل الكثير من حدث إطلاق الآيفون في الحديث عن الترقيات التي شهدتها كاميرا الآيفون 5S، ولكنها لم تُحدث البيكسلات. ولكن كاميرا الآيفون 5S أصبحت تمتلك فلاش ثنائي “True Tone”، ووضع الإندفاع الذي يلتقط الصورة الأكثر حدة بشكل تلقائي.

البطارية

iphone-5s-vs-galaxy-s4-0

نأتي لنقطة أخرى مربكة، حيث أبل لم تخبرنا بسعة بطارية الآيفون 5S. وبدلاً من ذلك أخبرتنا أنها ستظل تعمل لمدة 10 ساعات كاملة على شبكة الجيل الثالث، تاركة لنا مجال للتخمين حول سعة البطارية المقترحة.

قارئ البصمات

iphone-5s-vs-galaxy-s4-6

تعتبر هذه هي الميزة البارزة للآيفون 5S والتي يجب أن نسلط عليها الضوء. فمع مستشعر Touch ID كل ما عليك هو الضغط بإصبعك على زر البداية وسوف يتم فتح هاتفك. وأنت وحدك من يستطيع فتح الهاتف، فلا يوجد بصمتين متشابهتين إطلاقاً. كما يمكنك تفعيل الشراء من الآيتونز عن طريقك بصمة إصبعك حتى لا يعبث أحد بمشترياتك.

اتصال NFC

iphone-5s-vs-galaxy-s4-8

ربما تكون من المميزات التي لا يبحث عنها كثير من مشتري الهواتف الذكية، ولكن إذا كنت ممن ينقلون البيانات بكثرة أو تستخدم عمليات الدفع باستخدام NFC، إذن فالجلاكسي اس 4 هو الخيار المناسب لك.

البرمجيات

iphone-5s-vs-galaxy-s4-10

سوف يأتي الآيفون 5S محملاً بنسخة iOS 7 ذات التصميم الجديد والمميز، بينما يعمل الجلاكسي اس 4 بنسخة الأندرويد 4.2 مع واجهة سامسونج TouchWiz.

وفي النهاية، وجب علينا التنويه أن هذه المقارنة تمت وفقاً لما لدينا من معطيات حول الآيفون 5S، وربما نعرض عليكم مقارنة أخرى فيما بعد – عندما يُطرح الآيفون 5S في الأسواق ونراه يعمل على أرض الواقع.