كل ما تود معرفته وأكثر عن الآيفون 5S

9-10-2013 10-39-17 PM

سيداتي وسادتي، حانت اللحظة التي كنا ننتظرها جميعاً. فكما هو متوقع، وصلت لنا مساء اليوم بعض الأخبار المُشرقة على لسان تيم كوك الرئيس التنفيذي لشركة أبل حول أحدث الهواتف الرائدة من الشركة والتي يُطلق عليه iPhone 5s.

وقد أشار كوك أن الآيفون الجديد سوف يحمل رقاقة Apple A7 والتي تأتي بتردد 64 بت وتوفر أداء أعلى مرتين من النسخة السابقة A6. وتجدر الإشارة إلى أن برنامج OpenGL ES 3.0 الموجود في الآيفون 5S يجعله متوافق أيضاً مع التطبيقات القديمة التي تعمل على نواة 32 بت. كما يحمل الهاتف شاشة رتينا بحجم 4 انش بكثافة 1360 * 640 بيكسل، والأهم من ذلك أن الآيفون أصبح متوفر بعدد من الألوان الجديدة والتي تشمل الأسود، والرمادي، والذهبي.

iphone-5s-lead-press-image-announce

والجدير بالذكر أن بطارية الآيفون الآن أصبحت أقوى من أي وقت مضى، فقد أكدت أبل أن الآيفون 5S قادر على توفير 10 ساعات من وقت الحديث وتصفح شبكة الجيل الرابع، فضلاً عن قدرته على تشغيل الموسيقى لمدة 40 ساعة، أو البقاء في وضع الاستعداد لمدة 250 ساعة كاملة.

أما الكاميرا فتتميز بجهاز استشعار أكبر بنحو 15% عن الإصدار السابق، بالإضافة للعدسة خماسية العناصر والمزودة بفتحة f/2.2. وتتميز الكاميرا أيضاً بميزة التركيز التلقائي، بالإضافة لحصول الفلاش على تحديث جديد والذي تُطلق عليه أبل اسم True Tone. ويمتلك هذا الفلاش 1000 درجة تنوع للألوان والتي تساعدك في الحصول على صور نابضة بالحياة.

iphone5s-gallery4-2013

وقد قامت أبل أيضاً بإضافة ميزة تثبيت الصورة، بالإضافة لوضع التصوير المستمر والذي يُمكّنك من تصوير 10 إطارات في الثانية الواحدة من اجل الحصول على الصورة المثالية. أو يمكنك استخدام ميزة التصوير البطيء والتي تلتقط 120 إطار في الثانية، فضلاً عن خاصية التصوير البانورامي والتي تعمل بدقة 28 ميجا بيكسل وتمنحك القدرة على ضبط التعرض أثناء التقاط الصورة.

iphone5s-gallery5-2013

أما قارئ البصمات الذي كثرت الأقاويل عنه خلال الفترة الماضية، فهو حقيقي بالفعل. حيث يتميز الآيفون 5S بمستشعر سميك ذو 170 ميكرون وكثافة 500  بيكسل لكل انش والذي تجده مدمج مع زر البداية ويسمح لك بتشغيل الهاتف. هذا وقد أشارت أبل أن هذا القارئ والذي يُطلق عليه اسم ” Touch ID” مبني مباشرة في نظام التشغيل، مما يعني أنه يمكنك استخدام هذه الميزة في الشراء من الآيتونز بشكل آمن – حيث ستصبح أنت الوحيد القادر على الدخول للهاتف من خلال بصمات أصابعك. ولكن إذا كنت تريد السماح للآخرين باستخدام الهاتف، فيمكنك ضبط الإعدادات حتى يقوم الهاتف بقراءة بصمات متعددة. ولمزيد من الآمان، فإن كل المعلومات الخاصة ببصمات الأصابع سوف تحفظ مباشرة في خواد أبل.

ومن ناحية التوافر، فسوف يتم طرح الآيفون 5S للطلب المسبق بعد ثلاثة أيام من الآن أي في 13 سبتمبر. ويبدأ الهاتف في الوصول إلى متاجر أبل يوم 20 من الشهر ذاته – وأول البلدان التي ستحصل على الهاتف هي أمريكا، واستراليا، وكندا، والصين، وفرنسا، وألمانيا، واليابان، وسنغافورة، وبريطانيا. وفي شهر ديسمبر، سوف تتسع اللائحة لتشمل أكثر من 100 دولة إضافية. والجدير بالذكر أن الهاتف سيباع بسعر 199 دولار لنسخة 16 جيجا بايت، و299 دولار لنسخة 32 جيجا بايت، و 399 دولار لنسخة 64 جيجا بايت. وبالنسبة للأغطية فيبلغ سعر الواحد 49 دولار عبر موقع أبل.