مقارنة بين جلاكسي نوت 3 وجلاكسي نوت 2

galaxy-note-3-vs-note-2

مع إعلان سامسونج عن الجلاكسي نوت 3، ربما يتسائل مالكي هاتف جلاكسي نوت 2، لماذا كل هذه الضجة. هل يستحق الأمر التحديث إلى الهاتف الجديد؟ أم يجب استغلال الفرصة في الحصول على النسخة القديمة من الهاتف إذا كانت الشركات المحلية تعرض خصومات عليها لتصفية مخزونها؟ إذن، دعونا في شبكة المصدر نساعدكم في اتخاذ القرار – وتابعوا المقارنة التالية بين جلاكسي نوت 3 الصادر في 2013، وجلاكسي نوت 2 الذي شهدناه العام الماضي 2012.

الحجم

galaxy-note-3-vs-note-2-4

كلا الهاتفين يندرجان تحت فئة الهواتف العملاقة أو ما تسمى “phablets”، كما أنهما يأتيان بنفس الارتفاع – ولكن سامسونج ركزت على تقليل عرض الجهاز الجديد بالإضافة لجعله أكثر نحافة.

الوزن

galaxy-note-3-vs-note-2-9

التحديث الآخر الذي شهده جلاكسي نوت 3 هو الوزن، والذي أصبح أخف بنسبة 7% عن جلاكسي نوت 2.

مادة الصنع

galaxy-note-3-vs-note-2-1

هذا الأمر يعد من المميزات المثيرة في نوت 3، حيث ألقت سامسونج بالبلاستيك المصقول جانباً، واستبدلته بغطاء من الجلد الأنيق في الخلف. على الأرجح هو نوع أيضاً من البلاستيك، ولكنه يجعل الهاتف يظهر بتصميم أنيق ومميز.

الشاشة

galaxy-note-3-vs-note-2-5

قد يكون هذا هو السبب الأكبر للترقية إلى جلاكسي نوت 3 الجديد. فشاشته أكبر بنسبة 7% عن النموذج القديم، كما أنها تمتلك دقة أكثر وضوحاً بكثير مع كثافة بيكسل أكثر بحوالي 125% عن جلاكسي نوت 2.

المعالج

galaxy-note-3-vs-note-2-3

أعتقد أن معظم مستخدمي جلاكسي نوت 2 لم تواجههم أي مشاكل في أداء الجهاز، لذلك من الصعب تخيل أنك ستجد مشاكل مع جلاكسي نوت 3. حيث تمتلك نسخة الجيل الرابع معالج Snapdragon 800، بينما تمتلك نسخة HSPA+ معالج سامسونج Exynos octa-core، وبالتالي فإننا نشاهد الآن واحد من أسرع الهواتف المحمولة في 2013.

الذاكرة العشوائية

galaxy-note-3-vs-note-2-11

ارتقت سامسونج أيضاً بهذه النسخة الجديدة من الهاتف وذلك بتزويدها بذاكرة عشوائية 3 جيجا بايت والتي تعتبر من أفضل السرعات الموجودة حالياً في الهواتف الذكية.

السعة التخزينية

galaxy-note-3-vs-note-2-8

يبدو أن سامسونج تخلت عن نسخة 16 جيجا بايت، حيث يتوفر جلاكسي نوت 3 في سعة 32 و 64 جيجا بايت – ولكن لا ننسى بالطبع توافر منفذ microSD.

البطارية

galaxy-note-3-vs-note-2-0

يمتلك جلاكسي نوت 2 بطارية مذهلة ذات أداء عالي، ولكننا على الجانب الآخر لم نضع بطارية جلاكسي نوت 3 تحت الاختبار حتى الآن. وعلى أية حال فهي تمتلك قوة إضافية اكبر قليلاً من جلاكسي نوت 2، ولكن لا ننسى أن الهاتف يمتلك شاشة أكثر حدة – لذلك سيكون من المثير للاهتمام رؤية الهاتف يعمل على أرض الواقع لمعرفة قدرات بطاريته.

الكاميرا

galaxy-note-3-vs-note-2-2

كاميرا الجلاكسي نوت 3 الخلفية حصلت أيضاً على ترقية ملحوظة، لتتماشي مع كاميرا الجلاكسي اس 4 والتي تأتي بدقة 13 ميجا بيكسل.

البرمجيات

galaxy-note-3-vs-note-2-12

يأتي جلاكسي نوت 3 محملاً بأحدث نسخة أندرويد، ولكن جلاكسي نوت 2 سوف يصل له تحديث لهذه النسخة أيضاً في وقت لاحق. والأهم من نسخة الجيلي بين، هو أن الجلاكسي نوت 3 يحمل قائمة كبيرة من المميزات والبرامج مثل الجلاكسي اس 4. ولكن في حين أن واجهة TouchWiz تبدو متضخمة وغير ضرورية في جلاكسي اس 4، فإن هذا الأمر قد تم تلافيه مع جلاكسي نوت 3.

والجدير بالذكر أيضاً أن سامسونج قد أضافت العديد من المميزات والتحسينات على قلم S Pen. فقد أصبح هناك برنامج لإنشاء سجلات القصاصات والمملوء بالبيانات المحفوظة، كما أصبح بإمكانك تشغيل مثيلات متعددة على نفس التطبيق في وقت واحد وغيرها الكثير من المميزات.

الآن وبعد أن شاهدت كل شيء بعينك – ما رأيك، هل يستحق الجلاكسي نوت 3 كل هذه الضجة المثارة حوله أم أن التحديثات التي شهدها الهاتف هي مجرد أمور عادية؟