مقارنة بين الآيباد ميني وجلاكسي نوت 8.0

ipad-mini-vs-galaxy-note-8

بعد بضعة أشهر من قيام أبل بإطلاق الآيباد ميني، قامت سامسونج بإطلاق نسخة الجلاكسي نوت 8.0 والتي قد يراها البعض تقليداً لما تقوم به عملاقة التكنولوجيا أبل. وبغض النظر عن ما تقصده سامسونج من إطلاقها اللوحي نوت 8.0، فسوف نقوم معاً بوضع كلا الجهازين في مواجهة مع بعضهما البعض لنري ما سوف تسفر عنه هذه المقارنة الشيقة.

الحجم

ipad-mini-vs-galaxy-note-8-3

يعتبر الجلاكسي نوت 8.0 أكبر قليلاً من ناحية الأبعاد، حيث يمتلك 11 مليمتر إضافية في الطول.

الوزن

ipad-mini-vs-galaxy-note-8-9

إن كلا الجهازين يعدان من الحواسب اللوحية الخفيفة، ولكن جلاكسي نوت 8.0 أثقل من الآيباد ميني بحوال 30 جرام.

الشاشة

ipad-mini-vs-galaxy-note-8-4

إن كلا الشاشتين تأتيان بنفس الحجم تقريباً، ولكنها لا يوفران كثافة بيكسل ساحقة. ولكن على أية حال فإن شاشة جلاكسي نوت 8.0 أكثر حدة من الآيباد ميني، والتي توفر 189 بيكسل لكل انش.

المعالج

ipad-mini-vs-galaxy-note-8-2

يمتلك جلاكسي نوت 8.0 المعالج الأقوي، وذلك من خلال رقاقة Exynos 4 Quad رباعية النواة والتي تتواجد أيضاً في الهاتف العملاق جلاكسي نوت 2. أما الآيباد ميني فيمتلك أحدث معالجات أبل وهو Apple A5، والذي ظهر لأول مرة عام 2011 في الآيباد 2.

الذاكرة العشوائية

ipad-mini-vs-galaxy-note-8-7

في هذه النقطة يتفوق الجلاكسي نوت 8.0 على الآيباد ميني بحوالي 4 أضعاف، حيث أن الآيباد ميني يمتلك رامات 512 ميجا بايت فقط.

السعة التخزينية

ipad-mini-vs-galaxy-note-8-8

يتوفر كلا الجهازين بمساحات تخزينية مشابهة تقريباً، ولكن سامسونج تخلت عن نسخة 16 جيجا بايت في هذا الإصدار. ولكن لا نغفل أن جلاكسي نوت 8.0 يمتلك منفذ لبطاقات الذاكرة microSD وهو الشيء الذي يفتقده الآيباد ميني.

الاتصال اللاسلكي

ipad-mini-vs-galaxy-note-8-10

يتاح كلا الجهازين في الأسواق بنسخة الواي فاي فقط، ونسخة الواي فاي + شبكة الجيل الرابع LTE. كما أن جلاكسي نوت 8.0 سوف يتمكن من إجراء المكالمات في بعض المناطق (في أغلب الأحوال خارج أمريكا).

البطارية

ipad-mini-vs-galaxy-note-8-0

يمتلك جلاكسي نوت 8.0 بطارية أقوى قليلاً من الآيباد ميني. ولكن كالعادة، يجب أن نذكركم أن هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على عمر البطارية مثل التطبيقات والشاشة وغيرها.

الكاميرا

ipad-mini-vs-galaxy-note-8-11

الكاميرا تعتبر الجزء الأقل أهمية في الأجهزة اللوحية، ولذلك فقد استوعبت أبل وسامسونج هذا الأمر. فكلا الجهازين يمتلكان كاميرا بدقة 5 ميجا بيكسل والتي ستؤدي الغرض، ولكن لا تتوقع شيء خارق للعادة منها.

البرمجيات

ipad-mini-vs-galaxy-note-8-6

نأتي طبعا للجزء المهم والذي تعتمد عليه سامسونج لتسويق جهازها اللوحي، ألا وهو قلم S Pen. حيث أن قلم سامسونج S Pen مدمج بشكل رائع مع برمجيات النوت، والذي يسمح لك بالكتابة اليدوية، وإنشاء الملاحظات، والتحكم بشكل أكبر وأكثر إحكاماً على المستوى العام. كما أن خاصية Air View تُعد من الأشياء الممتعة أيضاً والتي تتيح لك تحريك القلم فوق بعض الأهداف المعينة ليتم عرضها على الشاشة.